البث الحي

الاخبار : اخبار جهوية

البرج الأثري بقليبية

تشكيات من تردي الوضعية البيئية بالبرج الأثري بقليبية ودعوات إلى تدخل السلط لتنظيفه وحمايته من الاعتداءات المتكرّرة

أعرب عدد من متساكني مدينة قليبية من ولاية نابل عن استيائهم من تردّي الوضعية البيئية بالبرج الأثري بقليبية والذي شهد اعتداءات متكررة خلال السنوات الأخيرة ليصبح مصبا للنفايات بسبب تراكم الفضلات والأوساخ على حساب المناطق الخضراء، ومصدرا لانتشار الكلاب السائبة.

وأوضح متساكنو منطقة البرج الاثري، في تصريحات متطابقة لصحفية وكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن هذا المعلم التاريخي الذي تتميز به معتمدية قليبية يشهد حالة من التهميش بسبب غياب الحراسة، وتعمد بعض المواطنين استغلاله في تربية الأبقار، وإقدامهم على قصّ الأشجار لاستعمال خشبها في صنع خبز التقليدي (الطابونة) المنتشر على طريق البرج.

وأكدوا أنّ السلط المحلية والجهوية لم تتحرّك، كما لم تنفّذ بلدية قليبية أي قرار هدم أو إزالة إلى حد الآن، رغم توجيه مراسلات لمختلف هذه المصالح في الغرض لأكثر من 4 سنوات، مطالبين السلط المعنية بضرورة التدخل لتنظيف البرج وتسييجه لحماية هذا المعلم التاريخي الهام واستغلاله لتنشيط السياحة بالجهة.

من جهته، أكد الناشط في المجتمع المدني، هيثم محفوظ، أن برج قليبية يشهد منذ سنوات حالة من التهميش والإهمال وأصبح مصدر قلق واستياء لعدد من السكان، ورغم الإصلاحات الأخيرة التي شملت إنارة البرج الاثري في الجزء الغربي للقلعة إلا أنه تم تهشيمها، وهو ما يستوجب، حسب رأيه، تعيين حارس ليلي او تركيب كاميرا مراقبة للحد من الاعتداءات.

وطالب محفوظ وزارتي الثقافة والداخلية والإدارة العامة للغابات والسلط المحلية بالتدخل العاجل لتسييج غابة البرج واستغلالها من خلال تحويلها لمحمية، وصيانة المسلك الصحي والحد من انتشار الكلاب السائبة التي تمثل خطرا على حياة المواطنين والزائرين، مشدّدا على أهمية برج قليبية الذي يعد من أكبر الحصون الاثرية في تونس والعالم وعلى ضرورة استغلاله لمزيد إشعاع مدينة قليبية.

في المقابل، لم تتمكن صحفية (وات)، من الحصول على رد من قبل السلط المحلية وتحديدا بلدية قليبية وكذلك وكالة حماية التراث والتنمية الثقافية بخصوص هذه المسألة رغم المحاولات المتكررة.

ويعد البرج الاثري بقليبية من أكبر القلاع التي تعاقبت عليها الحضارات بالبلاد التونسية، حيث تأسس منذ حوالي 2500 سنة، وتقارب مساحته الهكتار ونصف ويحيط به جدار صخري تتخلله أبراج طويلة وهو قائم على هضبة صخرية تطل على البحر الأبيض المتوسط.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك