البث الحي

الاخبار : اخبار اقتصادية

بوليتاك

تونس- طاقات متجددة: اقتراح مشاريع بقيمة 3 مليار أورو في إطار صالون « بوليتاك »

و اكد مدير قسم الكهرباء و الطاقات المتجددة بوزارة الصناعة  بلحسن شيبوب، في اليوم المخصص لتونس ضمن فعاليات الدورة 41 للصالون الدولي لتجهيزات و تكنولوجيات و خدمات البيئة « بوليتاك » 2021، المنتظم بمدينة ليون الفرنسية، ان تونس اقترحت جملة من مشاريع إنتاج الكهرباء باعتماد الطاقات المتجددة بقيمة 3 مليار « أورو » (حوالي 10 مليار دينار)، في اطار الشراكة بين القطاعين العمومي و الخاص.
و بين بلحسن أن الأمر يتعلق بإنتاج 4 جيغاوات من الطاقة المتجددة ثلثين منها باعتماد الطاقة الفوطوضوئية و الثلث الآخر باعتماد طاقة الريّاح وهو « ما يعني وجود فرص للاستثمار في تونس » وتطرّق، في السياق، إلى أهداف مشاركة تونس في صالون  » بوليتاك »، مضيفا  أن الدولة بحاجة إلى شراكة بين القطاعين العمومي و الخاص حتى تتمكن من تنفيذ المشاريع. مشيرا إلى أن الشركة التونسية للكهرباء والغاز هي مؤسسة عمومية ولا يمكن لها تحمل استثمارات بهذا الحجم.
كما سيتم إطلاق طلبات عروض أخرى، قريبا، لتنفيذ 600 ميغاواط أخرى، وسنترك للباعثين والمطورين مهمّة البحث عن خيار البحث عن المواقع الخاصّة بهم وجلب مشاريعهم والبحث عن شركاء من تونس لبناء مشاريعهم على المستويين التقني والمالي.
و شدد المسؤول  بخصوص الصعوبات المرتبطة بتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة، خلال السنوات الأخيرة، على ضرورة تجاوز تلك الصعوبات، محذرا من مخاطر اندثار الطاقات الأحفوريّة، مما قد يحرم التونسيين من الكهرباء في أفق 2027 أو 2030.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

النشرات الإخبارية

النشرات الإخبارية

النشرات الرياضية

النشرات الرياضية

التوقعات الجوية

التوقعات الجوية

دقيقة صحّة

دقيقة صحّة

تابعونا على الفيسبوك