البث الحي

الاخبار : اخبار جهوية

assabah_صابة-الزيتون_0

مدنين : إقرار افتتاح موسم جني الزيتون يوم 20 اكتوبر وغلقه يوم 31 ديمسبر

قرّرت اللجنة الجهوية لتنظيم ومتابعة موسم جني الزيتون بولاية مدنين التبكير في افتتاح موسم جني الزيتون ليوم 20 اكتوبر على ان يغلق نهاية شهر ديسمبر وذلك أمام نضج الثمرة وتساقطها وفق ما ذكره رئيس دائرة الانتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية في مدنين بغدادي الجراي.
وأوصت اللجنة بعقد جلسات محلية لمتابعة عملية تنظيم اسواق بيع الزيتون والمسالك الفلاحية ومتابعة الصابة في الغابة لحمايتها من السرقة داعية الى ضرورة الحرص على حسن تثمين الصابة لإنتاج زيوت على درجة عالية من الجودة خاصة وانها ضعيفة هذا الموسم ولا تقدر الصابة سوى بـــــــــــــ12500 طن من الزيتون اي ما يعادل 2500 طن من الزيت مقابل حوالي 80 الف طن من الزيتون في الموسم الماضي وذلك بسبب انحباس الامطار وتاثيرات التغيرات المناخية بالخصوص.
وتتوزع صابة هذا العام بين منطقتين للانتاج هما معتمديتا جرجيس ومدنين الجنوبية المقدرة الصابة بكل منهما بــــــــــ4750 طنا من الزيتون في حين تتوزع بقية الصابة حسب المعتمديات بين 200 الى 1000 طن من الزيتون .
وامام ضعف الصابة فانها لن تطرح اشكالا على مستوى الجني او التحويل حيث ان اغلب اليد العاملة عائلية فيما تتوفر بالجهة عدد هام من المعاصر يبلغ 167 معصرة ينتظر ان يفتح منها في هذا الموسم 30 معصرة كما ان مادة المرجين لا تطرح إشكالات اذ انه سيم فرشها داخل غراسات الزياتين على مساحة 400 هك لاستغلالها كسماد وفق رئيس دائرة الانتاج النباتي.
وتجدر الاشارة الى ان غابة الزيتون بالجهة تعد 4 ملايين و850 الف اصل زيتون تمتد على مساحة 205 الاف هك منها 75 بالمائة منتجة و14 بالمائة مسنة تتواجد بالاساس بجزيرة جربة و11 بالمائة فتية فيما توجد منها 75 الف اصل زيتون بيولوجي يقدر انتاجه ب250 طنّا من الزيتون اي ما يعادل 50 طنا من الزيت وهو إنتاج ضعيف.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

النشرات الإخبارية

النشرات الإخبارية

النشرات الرياضية

النشرات الرياضية

التوقعات الجوية

التوقعات الجوية

دقيقة صحّة

دقيقة صحّة

تابعونا على الفيسبوك