البث الحي

الاخبار : اخبار اقتصادية

أريانة

أريانة: تسجيل 468 مخالفة اقتصادية إثر 3229 زيارة تفقّد خلال النصف الأول من شهر رمضان

سجّلت مصالح المراقبة الاقتصادية بالإدارة الجهوية للتجارة بأريانة 468 مخالفة اقتصادية بعد تنفيذ 3229 عملية مراقبة وتفقد خلال النصف الأول من شهر رمضان، وفق ما أفاد به، اليوم الأربعاء، المدير الجهوي للتجارة، فتحي خضاورية، في تصريح لـ »وات ».
وتتوزع المخالفات، وفق المصدر ذاته، على 135 مخالفة في قطاع الخضر والغلال بنسبة 29 %، و169 مخالفة في قطاع المواد الغذائية بنسبة 36 %، و131 مخالفة في قطاع بيع الدواجن والاسماك واللحوم بنسبة 28 %، و33 مخالفة في قطاع المخابز والمقاهي والمرطبات بنسبة 7 %.
كما صنّفت المخالفات المسجلة حسب الممارسات إلى 254 مخالفة تجاوز في الأسعار وممارسة الاحتكار بنسبة 54%، والاخلال بشفافية المعاملات ب171 مخالفة بنسبة 36%، وبعدم مطابقة آلات الوزن للمعايير القانونية بـ27 مخالقة بنسبة 6 %، والاخلال بالدعم وبالجودة بـ 16 مخالفة بنسبة 4 %.
وأسفرت عمليات المراقبة عن حجز كميات متنوعة من المواد الغذائية، والمشروبات الغازية والعصائر، وكمية من البقول الجافة غير الصالحة للاستهلاك، وكمية من الفواكه الجافة مجهولة المصدر، وكمية من الأجبان منتهية الصلوحية.
وأضاف المدير الجهوي للتجارة أنه تم تسخير 7 فرق مراقبة اقتصادية يوميا معزّزة بأعوان من الصحة العمومية، وفريق من البياطرة تابعين للمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية، إضافة إلى تخصيص فريق قار بالسوق المركزية بأريانة.
وشملت عمليات المراقبة والتفقد القيام بـ 3174 زيارة لمسالك التوزيع بالتفصيل، و55 زيارة لمسالك الجملة قام بتأمينها 108 فريق (90 لمسالك التفصيل و55 على مستوى الجملة).
وبيّن خضاورية أن عمليات المراقبة والتفقّد تركّزت بالخصوص على متابعة وضعية التزويد بالمواد الفلاحية الطازجة واللحوم البيضاء والبيض، ومراقبة شفافية المعاملات التجارية، ومدى احترام تجار التفصيل لهوامش الربح المعمول بها بالأسواق البلدية، وبقية المحلات التجارية المختصة.
وأشار إلى تواصل المراقبة على مسالك صنع واستعمال وترويج المواد المدعمة لضمان توجيهها نحو مستحقيها ومراقبة جودة المواد الغذائية المصنّعة.
وبشأن عمليات التزويد خلال النصف الأول من شهر رمضان، أكد خضاورية تواصل التزويد بنسق عادي ومنتظم بمختلف المواد الفلاحية الطازجة من خضر وخضر ورقية، وتسجيل أسعار مقبولة للبطاطا والبصل، وأسعار مقبولة ومتجهة نحو مزيد من الإنخفاض للفراولو، مقابل تراجع عرض القوارص نتيجة قرب نهاية موسمها، إضافة إلى المخزونات من التمور والتفاح وكذلك الموز، مشيرا إلى استقرار أسعار الدواجن والبيض وشرائح الديك الرومي واللحوم الحمراء في مستويات عادية ومقبولة.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك