البث الحي

الاخبار : اخبار ثقافية

معهد الصحافة و علوم الاخبار

أكاديميون و باحثون عرب يبحثون بتونس خلال ملتقى متخصص موضوع إعلام الجائحة

يبحث أكاديميون وطلبة متخصصون في علوم الإعلام والاتصال من 20 الى 22 ديسمبر 2021، خلال الملتقى العربي الثالث لطلبة الدراسات العليا في علوم الإعلام والاتصال، المنعقد بتونس ، دور الإعلام في التعامل مع جائحة كوفيد-19 .
وينظم الملتقى، معهد الصحافة وعلوم الإخبار بجامعة منوبة بالتعاون مع الشبكة العربية للإعلام والاتصال. علما وان النسخة الأولى من الملتقى نظمها المعهد في 2019 ونظم مخبر الدراسات الاتصالية والإعلامية بجامعة مستغانم بالجزائر الدورة الثانية.
وأفاد الدكتور والأستاذ بمعهد الصحافة وعلوم الإخبار ونائب رئيس الشبكة العربية للإعلام والاتصال، جمال الزرن، ان الملتقى يهدف الى توفير أرضية لبحث عدة مسائل إعلامية واتصالية بشكل مشترك بين طلبة الدراسات العليا والأساتذة ومع نظرائهم في الدول العربية. كما سيتيح الفرصة للطلبة لعرض مواضيع مذكراتهم وأطروحاتهم وتبادل الأفكار بشأنها.
و يتضمن برنامج الندوة تقديم عديد المداخلات على غرار الإعلام وكورونا: التجربة التونسية والتي سيقدمها الدكتور الهاشمي الوزير في حين ستقدم الدكتورة نصاف بن علية مداخلة تحت عنوان  » ان تكون متحدثا باسم كورونا ».
وستحاول هذه الندوة من خلال حزمة المداخلات التي ستقدم خلالها الغوص في تعامل الإعلام مع جائحة كوفيد -19، الكونية، من خلال توفير المعلومة حينا وحجبها أحيانا ونشر الخبر وتزييفه وتوظيف الجائحة وتجاهلها.
و تربط ندوة « إعلام الجائحة ام أعلمة الجائحة » بين العولمة في بعدها الشاسع المتصل بحرية التجارة والأمن والبيئة وصولا الى عولمة الإعلام بفعل عولمة البث الفضائي وعولمة الانترنت لاحقا مما أدى الى تحول الأزمات المحلية والإقليمية ، بفعل ثورة الاتصال، الى أزمة عالمية، وفق جمال الزرن.
و تتيح الندوة البحث في عدة مقاربات علمية معتمدة في مجال الإعلام والاتصال من بينها الدور الوظيفي للإعلام وتحليل الخطاب « الشعبوي والنخبوي للتعامل مع جائحة كوفيد -19 والاتصال السياسي في زمن الجائحة وعدة مسائل أخرى.
و تعقب الندوة تنظيم ورشات تتصل بالقدرات المنهجية المعتمدة عند إجراء البحوث ومن بينها كيفية اعتماد الوثائق والأرشيف عند إعداد رسالة الدكتوراه.
و ستستمع اللجنة العلمية لمناقشة عروض رسائل الصحافة المكتوبة والسمعية والبصرية والالكترونية واللجنة العلمية لمناقشة عروض رسائل البحوث المتعددة التخصصات يوم الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 ، الى عروض مشاريع يقدمها الطلبة الباحثون.
و سيتم يوم الاربعاء 22 ديسمبر 2021 ، كذلك الاستماع الى مشاريع دكتوراه، من قبل عدة لجان من بينها لجنة العلاقات العامة والإعلام ولجنة الاتصال الرقمي وشبكات التواصل الاجتماعي لتنتهي الأشغال بتقييم الملتقى وتوزيع شهادات المشاركة .

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك