البث الحي

الاخبار : اخبار اقتصادية

حصاد حبوب

ارتفاع محصول الحبوب و استئثار ولايات الشمال الغربي بالنصيب الأوفر من الكميات المجمعة

اعلن الديوان الوطني للحبوب عن ارتفاع كمّيات الحبوب المجمّعة على الصعيد الوطني، إلى غاية 06 أوت 2021، بنسبة 14 بالمائة مقارنة بموسم التجميع الفارط لتبلغ حوالي 8,1 مليون قنطار وسط عدم تسجيل اي اشكاليات على مستوى عمليات قبول الحبوب من الفلاحين و خزن الكميات المجمعة و إحالتها إلى مناطق الاستهلاك.

 

و حسب إحصاءات الديوان، بلغت الكميات المجمعة نسبة 49 بالمائة من الإنتاج بالنسبة لجميع المواد الذي تم تقديره بــــ 16,4 مليون قنطار أو نسبة 70 بالمائة بالنسبة للقمح الصلب. وتتوزع كمّيات الحبوب المجمّعة على 7,5مليون قنطار من القمح الصّلب بنسبة 93 بالمائة و0.4مليون قنطار من القمح اللّين بنسبة 5 بالمائة و0,2مليون قنطار من الشعير بنسبة 2 بالمائة.
و استأثرت ولايات الشمال الغربي بالنصيب الأوفر من الكميات المجمعة حيث بلغت كميات الحبوب المجمعة بهذه الجهة ما يعادل 4.6مليون قنطار أي بنسبة 57 بالمائة تقريبا من التجميع الوطني فيما ناهزت هذه الكميات على التوالي 3 مليون قنطار و0,5 مليون قنطار بولايات الشمال الشرقي والوسط أي بنسبة 37 بالمائة و6 بالمائة تباعا.
و تحتل ولاية باجة المرتبة الأولى حيث تمّ تجميع ما يقدّر بحوالي 2,3 مليون قنطار بنسبة 28 بالمائة ، تليها ولاية بنزرت بحوالي1,6مليون قنطار بنسبة 20بالمائة فولاية جندوبة بحوالي1 مليون قنطار(12بالمائة).

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك