البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

tachriya

الإعلان عن النتائج النهائية لانتخابات2014 التشريعية

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات  خلال ندوة صحفية انعقدت ظهر الجمعة 21 نوفمبر 2014  بالمركز الإعلامي بقصر المؤتمرات بالعاصمة،  عن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية بكافة الدوائر الانتخابية بتونس وبالخارج.

وأفاد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات  « شفيق صرصار » أن الحصيلة النهائية لنتائج الانتخابات التشريعية تتمثل في تحصل حزب حركة نداء تونس على 86 مقعدا في مجلس نواب الشعب القادم،  يليه حزب حركة النهضة ب69 مقعدا  ثم حزب الاتحاد الوطني الحر ب16 مقعدا  فالجبهة الشعبية ب15 مقعدا  وحزب آفاق تونس ب8 مقاعد،  فيما توزع 23 مقعدا على قائمات حزبية ومستقلة.

وذكر صرصار أن نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية داخل أرض الوطن تجاوزت 70 بالمائة،  مضيفا أن الهيئة ستقدم في ندوات صحفية قادمة تفاصيل جديدة عن المشاركة بالخارج وغيرها من المعطيات المتعلقة بالانتخابات التشريعية.

وكان صرصار أشار بالمناسبة إلى أن الهيئة تمكنت من احترام الرزنامة الانتخابية  التي تم وضعها  حسب رأيه  في ظروف صعبة  والالتزام بمضامينها  معتبرا في هذا الخصوص أن الهيئة قد استبقت التاريخ المحدد للإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية بعدة أيام، بما يؤكد تقدمها في المسار الصحيح   وفق تقديره.

وأثنى على مجهودات أعضاء وإطارات وأعوان الهيئة من أجل إنجاح هذا الاستحقاق الانتخابي،  منوها أيضا بما لقيته الهيئة من تعاون من قبل رئاسة وأعضاء الحكومة ومنظمات المجتمع المدني الوطنية والدولية  ومختلف المؤسسات العمومية وعدد من المؤسسات الخاصة.

واستعرض جملة من المعطيات العامة حول الانتخابات التشريعية التي تضمنها نص قرار الهيئة المؤرخ في 21 نوفمبر 2014 والمتعلق بالتصريح بالنتائج النهائية للانتخابات التشريعية وصدر هذا القرار عن مجلس الهيئة على اثر إطلاعه على الدستور والقانون الأساسي للهيئة وجملة من القرارات القانونية المتعلقة بقواعد و اجراءات العملية الانتخابية  فضلا عن الأحكام الباتة الصادرة عن الدوائر الاستئنافية للمحكمة الإدارية  وعلى القرارات الصادرة عن الجلسة العامة القضائية للمحكمة الإدارية في خصوص الطعون المتعلقة بالنتائج الأولية في الانتخابات التشريعية.

وفي ما يلي المعطيات العامة التي تضمنها نص هذا القرار المتعلق بالنتائج النهائية:

-      العدد الجملي للناخبين 3579257 ناخبا

-      العدد الجملي للأصوات المصرح بها 3473276 صوتا

-      العدد الجملي للأصوات المصرح بها لكل القائمات 3408207 صوتا

-      العدد الجملي لأوراق التصويت الملغاة  106010 ورقة

-      العدد الجملي لأوراق التصويت البيضاء 65069 ورقة

روضة ركاز/وات

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

مؤذنون

مؤذنون

باب رزق

باب رزق

قواعد قرآنية

قواعد قرآنية

أحاديث قدسية

أحاديث قدسية

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك