البث الحي

الاخبار : صحية

حبيب غديرة

الحبيب غديرة: تراجع خدمات الصحة الانجابية والجنسية في تونس خلال العشرية الاخيرة بشكل كبير

قال الرئيس المدير العام للديوان الوطني للاسرة والعمران البشري، الحبيب غديرة، اليوم الاربعاء غرة ديسمبر 2021 بتونس، ان خدمات الصحة الإنجابية والجنسية في تونس، قد تراجعت بشكل كبير خلال العشرية الاخيرة.
وافادغديرة على هامش لقاء حول موضوع « من أجل حماية حقوق الشباب الجنسية والإنجابية »، نظمه الديوان بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السيدا » ان مؤشر الحاجيات غير الملباة من خدمات الصحة الانجابية، بالنسبة للنساء، بلغ 20 بالمائة، و هي نسبة لم تكن تتجاوز 7 بالمائة قبل سنة 2010.
و تتمثل الحاجات غير الملباة بالخصوص في عمليات الإجهاض ووسائل الوقاية الجنسية وحبوب منع الحمل »، والتي في حال عدم توفرها تؤثر سلبا على نفسية المرأة وتكوين الأسرة والمجتمع.
ويعود هذا التراجع حسب غديرة الى أسباب عدة من بينها التأثيرات المجتمعية وظهور تيارات دينية متطرفة، تمنع في بعض المناطق، النساء من ممارسة حقوقهن في مجال الصحة الإنجابية والجنسية على غرار حق الإجهاض بالاضافة الى تراجع في الخدمات الصحية في الصحة العمومية، نظرا لمحدودية الإمكانيات المادية والبشرية التي عمقتها أزمة كوفيد-19.
وامام هذا الوضع قال المتحدث ان الديوان قام بإعداد « مخطط وطني للصحة الجنسية والإنجابية (2021/2030) »، و ذلك بدعم الصندوق العالمي للسكان.
و اوضح ان المخطط يرمي الى تعزيز الجهود الوطنية في مجال الصحة الإنجابية والصحية والقائمة على مقاربة النوع الاجتماعي، وذلك من خلال تشريك المجتمع المدني والمؤسسات والمنظمات المعنية بهذا المجال.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك