البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب

الدول العربية تتباحث حول خارطة طريق للتعافي من التداعيات الاجتماعية لجائحة كوفيد

شاركت تونس، اليوم الأربعاء، بوفد يتقدمه وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي, في فعاليات منتدى برنامج إدارة التحولات الاجتماعية تحت شعار » الاثار المتباينة لجائحة كوفيد 19 رسم مسارات التعافي للمنطقة العربية ودعم الفئات الضعيفة والهشة في الأوبئة والأزمات » الذي نظمته جامعة الدول العربية بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية وذلك على هامش أشغال الدورة (41) لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب.
وتم خلال هذا المنتدى، حسب بلاغ لوزارة الشؤون الاجتماعية، التباحث بين الوزراء المشاركين حول سبل التعافي من التداعيات الاجتماعية لجائحة كوفيد وذلك عبر وضع خارطة طريق تشمل جملة من التوصيات خاصة في إطار برنامج ادارة التحولات الاجتماعية باليونسكو.
وتتلخص أهم التوصيات في تعزيز سياسات الحماية الاجتماعية والسياسات الشبابية والصحية وضمان استدامتها وشمولها مع ضرورة أن تعالج التحديات التي تواجه الفئات الضعيفة والهشة في المجتمع وفي مقدمتهم الاشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن، والأطفال وتشجيع برامج الحماية الاجتماعية التي تساعد على الحد من البطالة.
وقد كان لوزير الشؤون الاجتماعية، مالك الزاهي، على هامش مشاركته في أشغال الدورة (41) لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية الملتئمة في الرياض يومي 22 و23 ديسمبر لقاء مع وزير التنمية الاجتماعية ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، أيمن المفلح.
وتناول الاجتماع سبل تطوير التعاون بين الجانبين في الميدان الاجتماعي في إطار بروتوكول التعاون في مجال التنمية الاجتماعية الموقعة بين الحكومتين بتاريخ 05 ديسمبر 2015.
واستعرض الوزير أهم الاصلاحات التي قامت بها وزارة الشؤون الاجتماعية في مجال الحد من الفقر وآليات الادماج الاجتماعي والاقتصادي للفئات الضعيفة ومحدودة الدخل، مبينا الرؤية الإصلاحية الجديدة للقطاع الاجتماعي التي تنبني على دعم الحقوق الاجتماعية لكل الفئات وتهدف إلى تعميم الحماية الاجتماعية الشاملة.
ودعا الوزير الأردني إلى دعم المركز العربي للدراسات الاجتماعية والقضاء على الفقر متعدد الأبعاد الذي تحتضنه الأردن كجهاز من أجهزة جامعة الدول العربية وذلك بالمساهمة في إعداد الدراسات ووضع الخبرات التونسية على ذمة المركز المذكور.
كما التقى الزاهي كذلك بنظيره السعودي، حمد بن سليمان الراجحي، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية ورئيس الدورة 41 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب.
ودعا الزاهي إلى تفعيل مذكرة التفاهم في مجال التنمية الاجتماعية المبرمة بين تونس والسعودية في 24 ديسمبر 2018 للاستفادة من التجارب الرائدة بين البلدين خاصة في مجال النهوض بالأشخاص ذوي الاعاقة والادماج الاجتماعي والاقتصادي للفئات الهشة إضافة إلى التعهد بالأطفال الفاقدين للسند العائلي.
ومن جهته، أكد الوزير السعودي حرص بلاده على دعم التعاون بين الجانبين عبر تفعيل مذكرة التفاهم وذلك من خلال تبادل التجارب والخبرات خاصة في مجال رعاية و إدماج الفئات الهشة.
و اتفق الطرفان على تفعيل مذكرة التفاهم وموافاة الجانب التونسي بتركيبة اللجنة الفنية المشتركة عن الجانب السعودي خلال الأسبوع القادم و انطلاق العمل بها.« 

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك