البث الحي

الاخبار : اخبار اقتصادية

المرصد التونسي للاقتصاد

القطاع الخاص: خلق أكثر من 142 الف موطن شغل على مدى العشر سنوات الماضية

ساهم القطاع الخاص التونسي على مدى العشر سنوات الماضية في خلق أكثر من 142 ألف موطن شغل شمل قطاعات متنوعة من الصناعات والخدمات.

و وفق تقرير نشره مؤخرا المرصد التونسي للإقتصاد،ان صناعة المعدات الكهربائية والإلكترونية حظيت بنصيب الأسد من خلال خلق 47 ألف موطن شغل أي ما يعادل 21 بالمائة من إجمالي مواطن الشغل الجديدة في القطاع الخاص خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2009 و 2019.

و لاحظ التقرير، أن بعض الأنشطة المهنية الجديدة مثل التعليم الخاص والرعاية الصحية الخاصة إضافة إلى بعض الأنشطة ذات الصبغة الإجتماعية تمكنت من الوصول إلى منصة الخمسة قطاعات الخاصة الأكثر تشغيلا في العشرية الأخيرة وذلك من خلال خلق أكثر من 32 ألف موطن شغل ويعود ذلك وفق المصدر ذاته، إلى الإرتفاع الهام في نسبة الإلتحاق بالمدارس ومؤسسات الرعاية الصحية الخاصة إلى جانب العدد المتزايد للأنشطة الإجتماعية.

و أشار المرصد في التقرير ذاته، إلى أن بعض المجالات الناشئة الأخرى قدمت مساهامت كبيرة في تشغيل التونسيين مثل عمليات البيع بالجملة أو التفصيل التي مثلت 19 بالمائة من إجمالي عدد مواطن الشغل المضافة خلال العقد الماضي، وقطاع الأغذية والمشروبات الذي ساهم بـ 14 بالمائة في نفس عدد مواطن الشغل.
من ناحية أخرى، خلص التقرير إلى أن بعض القطاعات المهمة في تركيبة النسيج الإقتصادي التونسي مثل قطاع النسيج (أكبر قطاع مشغل في الإقتصاد التونسي بأكثر من 170 ألف موطن شغل سنة 2019 )والخدمات الإدارية ( ثاني أكبر قطاع مشغل حيث ضم حوالي 107 ألف موظف سنة 2019 )لم تشهد فقط صعوبة في خلق مواطن الشغل بل كانت الأكثر تأثرا بالأوضاع الأمنية والسياسية.

كما فقدت صناعة البناء ما يعادل 27 ألف موطن شغل في العقد الماضي بسبب الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا والتي تعد الحريف الأول لقطاع
البناء التونسي حيث استحوذت على 32 بالمائة من إجمالي صادرات مواد البناء والسيرياميك والصناعات الزجاجية في سنة 2013 وفقا لوكالة النهوض بالصناعة والتجديد.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

مؤذنون

مؤذنون

باب رزق

باب رزق

قواعد قرآنية

قواعد قرآنية

أحاديث قدسية

أحاديث قدسية

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك