البث الحي

الاخبار : اخبار ثقافية

160931-2069983452

الكاتب التونسي حسونة المصباحي يفوز بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة 2024 (فرع اليوميات) عن كتابه « أيام في إسطنبول »

فاز الكاتب التونسي حسونة المصباحي بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة (فرع اليوميات) عن كتاب « أيام في إسطنبول »، وهي جائزة تقدم سنويا لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة.

وكان قد أعلن بالتزامن في كل من أبوظبي ولندن عن نتائج « جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة » في دورتها الثانية والعشرين للعام 2023 – 2024، وهي الجائزة التي يمنحها « المركز العربي للأدب الجغرافي – ارتياد الآفاق » في أبوظبي ولندن، برعاية الشاعر محمد أحمد السويدي وبإشراف مدير عام المركز الشاعر نوري الجراح.

وفاز بالجائزة في فرع الرحلة المحققة أحمد إبراهيم النعسان من سوريا عن تحقيق كتاب (مسلية الغريب في كل أمر غريب – رحلة إلى البرازيل) لعبد الرحمن بن عبد الله البغدادي الدمشقي المدني الحسني، وأحمد جمعة عبد الحميد ويحيى زكريا السودة من مصر عن تحقيق كتاب (سفير المرتاد ورائد الإسعاد) لعلي بن يحيى بن أحمد الكيلاني القادري الحموي.

أما في فرع الرحلة المعاصرة، فقد توج بالجائزة أبو الحارث موسى إبراهيم من ليبيا عن كتاب (جولات في العالم) ومحمد خليل من المغرب عن كتاب (هكذا عرفت الصين). فيما توج الكاتب التونسي حسونة المصباحي بالجائزة في فرع اليوميات عن مؤلفه (أيام في إسطنبول).

وفي فرع الدراسات فاز كل من نور الدين بلكودري من المغرب عن (التخييل في الرحلة العربية المعاصرة)، ومحمد رضا بودشار من المغرب عن مؤلفه (الأندلسيون الأواخر في الرحلات الأوروبية إلى إسبانيا)، وعذبة المسلماني من قطر عن (الخطاب السردي في رحلتي الغساني والورداني).

ونال الجائزة في فرع الرحلة المترجمة، إبراهيم بن محمد البطشان من السعودية عن ترجمة كتاب (المغرب.. الناس والبلاد)، واحسين حمد احسين محمود من ليبيا عن ترجمة كتاب (بحثا عن الطوارق الملثمين)، وعماد الأحمد من سوريا عن ترجمة كتاب (حجر الدم).

وكانت جائزة ابن بطوطة التي توج بها هؤلاء الكتاب والباحثون الذين يمثلون سبع جنسيات عربية، قد تأسست في العام 2000، ومنحت للمرة الأولى سنة 2003. وتأتي هذه الجائزة وفق القائمين عليها « انسجاما مع طموحات المركز العربي للأدب الجغرافي في إحياء الاهتمام العربي بالأدب الجغرافي ».

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك