البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

المجلس الاعلى للقضاء يرحب بمبادرة هيئة عدول التنفيذ للحوار حول ازمة المرفق القضائي

افاد رئيس المجلس الاعلى للقضاء يوسف بوزاخر ان المجلس يرحب بالمبادرة التي تقدمت بها الهيئة الوطنية لعدول التنفيذ لدعوة جميع مكونات العائلة القضائية للحوار خلال هذا الأسبوع وإيجاد حل جماعي لأزمة « الشلل التام » لعمل المحاكم بسبب إضراب القضاة، « شرط ان تنخرط في هذا الحوارالسلطة التنفيذية والتشريعية ».

واوضح رئيس المجلس ان هذا الشرط ياتي لاعتبار السلطة التنفيذية هي المعنية اساسا بادارة مرفق العدالة وهي المطالبة بايجاد الحلول له مضيفا في نفس الاطار ان السلطة التشريعية لا بد ان تنخرط في هذا الحوار باعتبارها الطرف الذي يصدرالنصوص التشريعية على غرار القوانين الاساسية للقضاة او قانون التفقدية العامة للشؤون القضائية الى جانب قانون الهياكل القضائية المنصوص عليه في القانون الاساسي للميزانية.
و بين بوزاخر ان المجلس الاعلى للقضاء مستعد ان يكون راعيا لهذا الحوارويسعى الى اطلاقه دون استثناء اي طرف ، شرط ابداء الاطراف المعنية استعدادهم لذلك.

و حول اضراب القضاة احتجاجا على ظروف عملهم والمطالبة بتحسين وضعياتهم المهنية ، بين رئيس المجلس وجود اجماع على الوضع المزري بالمحاكم ومخاطرالعمل في ظل تفشي فيروس كورونا مشيرا الى ان الحكومة لم تقدم حلولا لذلك ولم تضع المستلزمات اللازمة لتطبيق البروتوكول الصحي كشراء وسائل الوقاية والقيام بعمليات تعقيم المحاكم.

و بخصوص برنامج « دعم اصلاح العدالة » الذي يموله الاتحاد الاوروبي (من 2012 الى 2016) والرامي الى تحسين جودة المرفق القضائي قال يوسف بوزاخر ان هذا المجهود غير كاف، ولابد ان تخصص ميزانية تلائم المعايير الدولية في الانفاق على العدالة والمحددة بنسبة 6 بالمائة من الميزانية العامة مضيفا ان ميزانية وزارة العدل هي حاليا في ادنى حالاتها وتقدر بنسبة 1 بالمائة فقط .
ودعا رئيس المجلس الاعلى للقضاء الحكومة الى توضيح الرؤيا في التعامل مع « ازمة القضاء » وايجاد الصيغ الملائمة لحلحلة الوضع على غرار صرف منح الاستمرارللقضاة التي تم الاتفاق حولها منذ سنة 2016 ولم يتم اسنادها لهم.

 

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك