البث الحي

الاخبار : اخبار ثقافية

unnamed

المشرفون على « المهرجان الدولي لموسيقى النساء من هنا وهناك » بكندا يبحثون إمكانية تنظيمه في تونس

بحث متعهدون ثقافيون من كندا مع الفاعلين في المجال الثقافي التونسي عموما والمجال الموسيقي على وجه أخص، إمكانية تنظيم « المهرجان الدولي لموسيقى النساء من هنا وهناك » في تونس، وذلك على هامش مشاركتهم في فعاليات أيام قرطاج الموسيقية وفق ما صرح به مؤسس هذا المهرجان بكندا شارلي مايوان مواكو ماتيا ل(وات).
و »المهرجان الدولي لموسيقى النساء من هنا وهناك » هو تظاهرة فنية تنتظم سنويا بمونريال بكندا تمتد عادة طيلة ثلاثة أيام وتشارك فيها أصوات نسائية من مختلف أنحاء العالم، ونجح المهرجان في تنظيم 11 دورة ، وهو يرمي الى تسليط الضوء على التنوع الثقافي في القارة الافريقية بصفة خاصة وفي العالم عن طريق أصوات النساء وموسيقاهم.
وفي حوار مع (وات) على هامش حضوره وزميله غاي موشاغالوزا ضيوفا على أيام قرطاج الموسيقية التي انتضمت بالعاصمة من 18 الى 23 ديسمبر الجاري، قال شارل مايوان وهو أيضا متعهد ثقافي في مدينة مونريال الكندية ومنتج موسيقي، أنه قد تمت دعوته للمهرجان لمتابعة الفعاليات الموسيقية والتعرف على الفنانين والتنوع الموسيقي في تونس.
وأضاف أن حضوره الى تونس كان فرصة للبحث في إمكانية تنظيم مهرجان موسيقى النساء الذي سينتظم كالعادة بمونريال في دورته 12 خلال السنة القادمة أيام 29 و30 و31 جويلية 2022، وأنهم سيبحثون تنظميه أيضا في تونس بالتنسيق مع سفارة كندا بتونس وبالتعاون مع الفاعلين الثقافيين التونسيين الذين أبدوا تفاعلهم إيجابيا مع هذا المشروع، حسب قوله.
كما بين أنهم مهتمون بتنظيم نسخة من هذا المهرجان في العديد من الدول الافريقية ومن بينها الكوت ديفوار والسينغال والكونغو الديمقراطية وتونس، مشيرا إلى أنه سيتم تحديد موعد المهرجان لاحقا عن طريق سفارة كندا في تونس التي ستقوم بالمرافقة والاجراءات اللازمة لتسهيل عملية تنظيم هذا المهرجان.
وأوضح من جهة أخرى أنهم يبحثون بالأساس على فنانات تونسيات قائدات لفرق موسيقية أو تكن الصوت الأساسي ضمن مجموعاتهن، دون الاقتصار على نوع محدد من الموسيقى أو المواضيع التي تطرحنها في أغانيهن.
من جهته قال غاي موشاغالوزا وهو رئيس مركز ثقافي إفريقي في مونريال ، « نحن نبحث مسألة تنظيم المهرجان الدولي لموسيقى النساء بالتعاون مع شركاء من تونس عن طريق سفارة كندا، وقد تفاعل معنا المشرفون على تنظيم أيام قرطاج الموسيقية بإيجابية وأبدوا اهتماهم بهذا الموضوع، إلى جانب العديد من الفاعلين في المجال الثقافي وانتاج الموسيقى وكانت لقاءاتنا معهم إيجابية جدا « .
واضاف أن إقامتهم القصيرة في تونس كانت فرصة مناسبة لتكوين شبكة علاقات أعمال جيدة، كما مكنتهم من التعرف على العديد من الأصوات النسائية الرائعة مثمنا ما لاحظه من « حيوية في المجال الثقافي التونسي والتنوع الموسيقي »
وغاي موشاغالوزا هو أيضا المدير العام للمتحف الافريقي الكندي في مونريال الذي يهدف الى تسليط الضوء على التنوع الثقافي للمغتربين الافارقة في كل انحاء العالم، وفق تعريف غاي.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك