البث الحي

الاخبار : اخبار جهوية

a454c16487415f7f277fbef57f2bab35_w775

المنستير: المسرحي الكبير كمال العلاوي يفتتح الدورة الثالثة للتظاهرة الرمضانية « أمواج وحكايات » بحكاية حول فلسطين

بحكاية حول فلسطين وطبيعة الكيان الذي يحتلها ويُقتِل شعبها افتتح المسرحي الكبير كمال العلاوي مساء أمس بفضاء منظمة التربية والأسرة بالمنستير « المازرية » فعاليات الدورة الثالثة للتظاهرة الرمضانية « أمواج وحكايات » التي تنظمها جمعية « أمواج المسرح  » بالمنستير بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير تحت شعار « حكايات الجدود سفر بلا حدود » إلى غاية 23 مارس الجاري.

 

وجاءت حكاية كمال العلاوي مختلفة عن حكايات الفداوي أو الحكواتي الكلاسيكية إذ أنّه اختار أن يحكي قصة فلسطين واحتلالها والمجازر التي ترتكب في حق شعبها منذ بداية القرن الماضي وإلى اليوم من أجل إبادته، وبروتوكولات حكماء صهيون ومؤتمرهم وفلسفتهم وكيف أنّ القضية الفلسطينية هي مشكلة حضارية إذ أنّ الحضارة أصبحت حضارة موت وسياسة المكيالين وكيف وصل الحال اليوم إلى درجة من اللاإنسانية حسب كمال العلاوي حثا الحضور على ضرورة تقاسم كل ما له حس إنساني مع الآخرين عبر أصقاع العالم.

 

و »يغتال الكيان الصهيوني كلّ من يرفع صوته بالحق كالفنان التشكيلي ناجي العلي والكاتب غسان كنفاني والمخرج السينمائي هاني جوهرية إذ لديهم حضارة الموت وليس لديهم حضارة الحياة  » وفق ما أفاد به كمال العلاوي وكالة تونس أفريقيا للأنباء إثر العرض .

ويذكر المسرحي الكبير العلاوي عند اختياره استعمال فن الحكي للحديث عن القضية الفلسطينية بالدور التوعوي والنقدي والنضالي الذي كان لعبه الفداوي في الأسواق التونسية عبر أرجاء البلاد خلال الحقبة الاستعمارية.

و »اختيار افتتاح هذه التظاهرة بمثل هذه الحكاية مع كمال العلاوي الموسوعي التكوين هو للتعبير عن تضامننا كجمعية مع الشعب الفلسطيني فحكايته تحفز السامع على طرح التساؤلات ومعرفة الآخر، ومعرفة الأخطاء التي حدثت في التاريخ ليمكن تجاوزها » وفق فوزي اللبان كاتب عام جمعية أمواج المسرح بالمنستير ومدير مركز الفنون الدرامية والركحية بالمنستير.

 

وقد تناول العلاوي القضية الفلسطينية في شكل حكاية مؤثرة ومؤلمة جدّا وفق شكري التليلي المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بالمنستير مشيرا إلى أنّ المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية دعمت للسنة الثانية على التوالي هذه التظاهرة إذ أنّ البرمجة كانت ثرية في السنة الماضية واحتضنها فضاء جمعية أمواج المسرح بالمنستير في حين انفتحت التظاهرة خلال هذه الدورة على فضاء المازرية.

 

وتتواصل فعاليات هذه التظاهرة مساء اليوم مع الحكواتية رائدة القرمازي في المازرية، ويوم 21 مارس الجاري مع عرض خيال الظل بعنوان « الصياد والقمقم » من إنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بفضاء جمعية أمواج المسرح بالمنستير، ويوم 22 مارس مع سهرة جميلات الحكاية بفضاء الجمعية، وتختتم التظاهرة مع الحكواتي يوسف البقلوطي يوم 23 مارس الجاري بفضاء المازرية. وتكون جميع العروض على الساعة العاشرة مساء.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك