البث الحي

الاخبار : اخبار ثقافية

333716589_720998032864098_2719983880994494427_n

المنستير: « دور السينما الوثائقية في اكتشاف الموروث الثقافي » شعار الدورة الأولى لملتقى الصورة والسينما الوثائقية « دورة محمّد العابد » من 28 الى 30 أفريل القادم

تحت شعار « دور السينما الوثائقية في اكتشاف الموروث الثقافي »، تنظم دار الثقافة بالمكنين بولاية المنستير أيام 28 و29 و30 أفريل 2023 الدورة الأولى لملتقى الصورة والسينما الوثائقية دورة محمّد العابد، وفق ما أفادت به (وات)  الخميس مديرة دار الثقافة بالمكنين بسمة بوزيد.
ويشمل برنامج الملتقى، الذي ينتظم بالشراكة مع الغرفة الجهوية للمصورين المحترفين بالمنستير وبالتعاون مع المركز الوطني للسينما والصورة، تنظيم معرض جماعي للمصورين المحترفين من مختلف الولايات حول « المدينة بعيون مبدعيها »، ومعرض لآلات التصوير الفوتوغرافي القديمة، ومعرض حول المرحوم محمّد العابد وهو أوّل مصور فوتوغرافي محترف بمدينة المكنين علاوة على عرض فلم وثائقي عن المكنين بعنوان » كبار الحومة » في افتتاح الملتقى.
وينظم المركز الوطني للسينما والصورة ورشة تكوينية حول أساسيات صناعة الأفلام الوثائقية في حين يتولى عملية التأطير في بقية الورشات رؤساء الغرف الجهوية للمصورين المحترفين أو من يمثلهم من ذلك أنّ ورشة كيفية استخراج الصور الفوتوغرافية بالأبيض والأسود سينشطها رئيس الغرفة الجهوية للمصورين المحترفين العربي الحذيري، وهناك ورشة إنتاج الفلم الوثائقي حول صناعة الفخار التقليدي بالمكنين.
وتنتظم بمناسبة هذا الملتقى مسابقة الصورة الفوتوغرافية الوثائقية تحت عنوان « الصورة الوثائقية.. الواقع في حياتنا اليومية » والتي تنطلق عملية التسجيل فيها وتقديم المشاركات بداية من 10 مارس الجاري وتتواصل إلى 15 أفريل 2023، ومسابقة الفلم الوثائقي القصير حول « الحرف اليدوية حكاية فن تراث » وسيكون آخر أجل لإرسال الفيلم يوم 9 أفريل 2023 وذلك حسب شروط المسابقتين التي نشرتها دار الثقافة بالمكنين بصفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي « فايسبوك ».
وبرمجت هيئة الملتقى بالمناسبة عرض مجموعة من الأفلام الوثائقية القصيرة والطويلة وذلك بالتنسيق مع المركز الوطني للسينما والصورة.
واختارت دار الثقافة بالمكنين التأسيس لهذا الملتقى نظرا لوجود نقص في التظاهرات المتخصصة في السينما وفي الصورة الفوتوغرافية في حين هناك العديد من الشباب الشغوف بالصورة الفوتوغرافية وبالسينما وبالتالي سيكون الملتقى فرصة لهم للتكوين ولتطوير مهاراتهم عبر إبراز خصوصيات التراث بالمكنين وبالبلاد التونسية عامة عبر إلتقاط صور وانجاز أفلام وثائقية فاختيار شعار الملتقى جاء نتيجة تزامن تنظيمه مع شهر التراث، حسب مديرة دار الثقافة بالمكنين.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك