البث الحي

الاخبار : اخبار جهوية

الحشرة القشرية القرمزية

المنستير: قلع 70 ألف متر خطي من غراسات التين الشوكي المصاب بالحشرة القرمزية

تولت مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمنستير قلع غراسات التين الشوكي المصابة بآفة الحشرة القرمزية بالجهة على طول 70 ألف متر خطي، وفق ما أفادت به رئيسة دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمنستير منيرة الغربي سهلول في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء.

وانطلقت المندوبية، منذ 19 فيفري الماضي، في عملية القلع وذلك بعد تحيين الإدارة العامة للصحة النباتية لخطة التدخل الجديدة، والمتمثلة في قلع ومداواة التين الشوكي المصاب المحاذي للمناطق السكنية قصد إبعاد ضرر ذكر هذه الحشرة عند ارتفاع درجة الحرارة.

وتدخلت مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمنستير لقلع غراسات التين الشوكي المصابة بالحشرة القرمزية في معتمديات البقالطة، والمكنين، وبني حسان، وقصر هلال، وستتواصل عملية التدخل في معتمديات بني حسان والمكنين وزرمدين وجمال والوردانين، في حين رفض المواطنون في طبلبة قلع التين الشوكي المصاب بالحشرة القرمزية.

وأشارت إلى أنّ بعض البلديات بالجهة تدخلت لرفع غراسات التين الشوكي التي وقع قلعها لتجميعها في موقع محدد، فيما نظمت مصالح الإرشاد الفلاحي التابعة للمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية إلى غاية اليوم في 6 معتمديات، من مجموع 13 معتمدية بالجهة، أياما إعلامية لفائدة الفلاحين حول عملية رحي « فرم » ألواح التين الشوكي المصاب بالحشرة القرمزية لتحويلها إلى أعلاف حيوانية.

وفي هذا الإطار، ستقتني المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمنستير آلات فرم لتثمين التين الشوكي الذي وقع اقتلاعه وتحويله إلى أعلاف.

كما انطلقت عمليات مداواة التين الشوكي ضدّ الحشرة القرمزية في مختلف بلديات الجهة التي زودتها المندوبية بقرابة 3 آلاف لتر من المبيد الحشري، حيث أمكن مداواة 11 ألف متر خطي، وستتواصل عملية المداواة عند ارتفاع درجة الحرارة وهي الفترة التي ينشط خلالها ذكر الحشرة القرمزية، حسب ذات المصدر.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك