البث الحي

الاخبار : اخبار ثقافية

المنستير

المنستير: 127 محطة متنوعة بين مهرجانات وتظاهرات في البرنامج الجهوي لشهر التراث

برمجت المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ودور الثقافة بولاية المنستير وعدد من الجمعيات بمناسبة شهر التراث الذي يقام هذه السنة تحت شعار « تراثنا موروث حضاري …موروث إقتصادي »، 127 محطة ثقافية تشمل مهرجانات وتظاهرات وأنشطة ثقافية متنوعة في الأدب والشعر والفنون التشكيلية والتصوير الشمسي والموسيقى والمعارض والورشات والندوات والحوارات، في الفترة من 28 أفريل إلى19 ماي 2023 وذلك بالتعاون مع المندوبية الجهوية للصناعات التقليدية بالمنستير والمندوبية الجهوية للسياحة.
وتفتتح الدورة 32 لشهر التراث بولاية المنستير يوم الجمعة 28 أفريل الجاري بدار الثقافة بالمكنين على الساعة الثالثة بعد الزوال بعروض فرجوية فلكلورية وسط مدينة المكنين وأمام دار الثقافة بمشاركة عرض جلوالي جمال، وعوامرية المكنين والطبال الصغير إلى جانب معارض حول الموروث التقليدي بالجهة، وورشات حيّة في صناعة الحلي، وفي اللباس التقليدي، وفي صناعة الفخار وفق ما أفاد « وات » اليوم المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بالمنستير شكري التليلي.
ويتواصل الافتتاح الجهوي أيام 28 و29 و30 أفريل الجاري مع الدورة الأولى لملتقى الصورة والسينما الوثائقية ومساء الأحد 30 أفريل على الساعة الثامنة مع عرض صوفي بعنوان « في رحاب الحضرة » مع الفنّان محمّد بن هنية.
ويشمل البرنامج الجهوي لشهر التراث تظاهرات على غرار مهرجان أيام زمان بزرمدين 28-30 أفريل 2023، ومهرجان عميرة المغاربي للتراث والأغذية البدوية بعميرة الحجاج 29 و30 أفريل و1 ماي 2023، والدورة التاسعة لتظاهرة السنة والعادة ببوضر في الفترة بين 5 و13 ماي، والدورة 25 لمهرجان التراث الغذائي بلمطة أفضل أكلة بسيسة في الجمهورية من 12 إلى 14 ماي 2023، و »البقالطة ذاكرة أجيال » من 12 إلى 15 ماي 2023، ومهرجان سيدي المديوني للإنشاد الصوفي بقصيبة المديوني من 13إلى 15 ماي، وتظاهرة عوينة الساحلين « ذاكرة وحضور » يومي 13 و14 ماي، وملتقى التراث بصيادة يومي 13 و14 ماي 2023، ومحفل الفنون للشعر الملحون ببنبلة يومي 12 و13 ماي 2023، والدورة السابعة لملتقى الإبداع الفني والحرفي بالمكنين يوم 13 ماي 2023.
ويختتم شهر التراث بالجهة ببني حسان مع مهرجان خيمة سيدي سالم تحت عنوان « الخيمة والشعر في التراث المغاربي » (19-21 ماي 2023). وتشمل فقرات هذا المهرجان عرضا موسيقيا فرجويا مع مجموعة طبالة قرقنة، وعرضا للفروسية والباردية والقرابيلة، ومعرضا في الفن الحرفي المغاربي، وندوة فكرية حول الخيمة تراث مغاربي مشترك، وسهرة مغاربية في الشعر الشعبي.
ويعد شهر التراث محطة مهمّة فهو فرصة للاحتفاء بالتراث الوطني التونسي والمحافظة عليه ومزيد التعريف به وتثمينه ومزيد إدراجه ضمن الدورة الإقتصادية المحلية والجهوية والوطنية والدولية.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك