البث الحي

الاخبار : اخبار جهوية

156

اليوم انطلاق فعاليات شهر التراث بزغوان تحت شعار: »تراثنا موروث حضاري.. مورد اقتصادي ».

تنطلق اليوم الثلاثاء 18-04-2023 بزغوان، فعاليات الاحتفال بالدورة 32 لشهر التراث تحت شعار « تراثنا: موروث حضاري.. مورد اقتصادي » لتتواصل إلى غاية ال 18 من ماي القادم.
ويتزامن موعد افتتاح هذه التظاهرة التي تقام تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية وتنظمها الإدارة العامة للتراث والمعهد الوطني للتراث ووكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بزغوان، مع اليوم العالمي للمواقع الأثرية والمعالم التاريخية فيما يتزامن الاختتام مع اليوم العالمي للمتاحف.
وتستهل الاحتفالات بحضور وزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي انطلاقا من الموقع الأثري « تبوربومايوس » بمدينة الفحص من ولاية زغوان من خلال برمجة ثقافية وتراثية تتضمّن عروضا مشهدية تاريخية للسّكان الأصليين ومحاكاة للألعاب القديمة والحياة اليومية داخل السوق الرومانية، بالإضافة إلى عروض أخرى لمشروعين رقميين لتثمين التراث في بعديه المادي وغير المادي وهما: » ThuburboMaius بعيون رقمية »  » و »تراث لاب » وفق ما أعلنت عنه الوزارة في بلاغ أمس.
وسيتم بالمناسبة عرض مشاريع التعاون الوطنية والدولية لصيانة موقع تبوربو مايوس لإحيائه وتثمينه.
كما تتضمّن البرمجة الافتتاحية لهذه الدورة تقديم مشروع « عيش التاريخ » الذي يؤمنه القطب الثقافي الفاضل ابن عاشور بالمرسى، ومشروع « دور بيّا » من تقديم جمعية ديدون بقرطاج. وسيكون الجمهور على موعد مع عرض أزياء تاريخية يحمل عنوان « نساء قرطاج – اشَت قرط حدشت » لتُختتم احتفالية الافتتاح بعرض موسيقي قصير مستوحى من التراث تؤمّنه المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية زغوان.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك