البث الحي

الاخبار : صحية

برنامج صحتي

انطلاق تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج « صحتي » في شهر جانفي القادم لتشمل 24 ولاية

أفادت منسقة البرامج بمنظمة « أطباء العالم » بتونس زينب التركي، ان المرحلة الثانية من برنامج « صحتي » الذي تنفذه وزارة الصحة بدعم من الإتحاد الأوروبي،  تنطلق في شهر جانفي 2022، ويهدف إلى تحسين الخدمات الصحية للخط الأول في تونس.
ويعمل برنامج « صحتي »، وفق المتحدثة، على ارساء اليات للحوكمة والتاسيس للامركزية، وذلك عن طريق دعم قدرات منظمات المجتمع المدني، وتعزيز اليات الحوار بينها وبين السلطات المحلية في اطار الحوكمة المفتوحة التي تساعد على فهم الحاجيات الصحية للمواطنين والفئات الهشة والعمل على ايجاد الحلول الملائمة لكل وضعية، قصد بلوغ الهدف الاساسي لهذا البرنامج وهو تعزيز الخدمات الصحية في الخط الاول وتحسينها وتقريبها من المواطن.
واشارت المتحدثة الى ان المرحلة الاولى من هذا البرنامج قد شهدت تنفيذ انشطة برنامج « صحّتي » في 15 دائرة صحية تابعة ل 13 ولاية شملها برنامج « الصحة عزيزة »، مؤكدة ان هذا المشروع حاز على اهتمام وتجاوب عدد كبير من الفاعلين في المجتمع المدني حيث تلقى فريق المشروع 248 طلب ترشح للحصول على تمويل مشاريع.
وأضافت في السياق ذاته، انه وقع ضمن برنامج « صحتي » توفير الدعم التقني والمالي ل 46 مشروعا و101 جمعية تعمل على تحسين النفاذ الى الخدمات الصحية الموجهة بالخصوص للفئات الهشة، مبرزة ان الجمعيات الشريكة للبرنامج انجزت مشاريع تتعلق بتحسين النفاذ إلى الحقوق والصحة الجنسية والإنجابية، ومكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي والوقاية من الإدمان على المخدرات ومرافقة متعاطي المخدرات فضلا عن مشاريع تتعلق ايضا بالحد من التلوث وانعكاساته على المجتمعات المحلية والتصرف في النفايات والحد من تفشي جائحة كورونا والنفاذ إلى الخدمات الصحية بالنسبة لذوي الاحتياجات الخصوصية.
وجدير بالتذكير ان برنامج « صحتي » يندرج ضمن برنامج دعم القطاع الصحي « الصحة عزيزة » الذي تنفذه وزارة الصحة بدعم من الإتحاد الأوروبي وباشراف منظمة « أطباء العالم بلجيكيا » التي تعمل على تنفيذ البرنامج بالتعاون مع شركائها على غرار منظمة التعاون للتنمية في البلدان الناشئة « كوسبي » وشبكة « مراقبون » ومركز البحث والتعاون من أجل التنمية « سيديال ».
وتدخل برنامج « صحتي » في 13 ولاية وهي المنطقة الجنوبية لولاية تونس وبن عروس وأريانة ومنوبة وجندوبة والكاف وسليانة وقفصة والقصرين وسيدي بوزيد ومدنين وقابس وقبلي.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك