البث الحي

الاخبار : اخبار متفرقة

Charte-graphique-TABM-Ar

انعقاد النسخة الثالثة من « لقاءات الاعمال التونسية الافريقية » يومي 2 و 3 جويلية 2024

ينظم مركز النهوض بالصادرات يومي 2 و 3 جويلية 2024، « لقاءات الاعمال التونسية الافريقية » في نسختها الثالثة، بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي، وذلك في اطار تنفيذ برنامج دعم الصادرات نحو بلدان افريقيا جنوب الصحراء، وفق ما صرح به الرئيس المدير العام لمركز النهوض بالصادرات مراد بن حسين خلال ندوة صحفية، الثلاثاء، بالعاصمة.

 

 

وتهدف هذه التظاهرة، الرائدة افريقيا في مجال تشبيك الاعمال وربط الشراكات المهنية، بحسب القائمين عليها، الى تعزيز توجه المؤسسات التونسية المصدرة نحو الاسواق الافريقية، والسعي لمزيد دفع المبادلات التجارية مع بلدان جنوب الصحراء.

 

 

ومن المنتظر تنظيم ما يقارب 2000 لقاء اعمال، بمشاركة 300 شركة تونسية مصدرة (مقابل مشاركة حوالي 200 شركة تونسية خلال النسخة السابقة) و 150 مؤسسة افريقية من ضمن ابرز الموردين والفاعلين الاقتصاديين، ممثلة عن 25 دولة افريقية.

 

 

وتنشط هذه المؤسسات في تسع قطاعات واعدة، تشمل قطاعات الصناعات الغذائية وقطاع البناء وقطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية وقطاع النسيج والملابس وقطاع الصناعات الصيدلية وقطاع الاشغال العامة وقطاع خدمات الصحة وقطاع التعليم والتكوين وقطاع تكنولوجيات المعلومات.

 

 

من جانبها، اكدت المسؤولة عن نشاطات التصدير نحو الاسواق الجديدة في افريقيا جنوب الصحراء بالوكالة الالمانية للتعاون الدولي ليزا مانوشا، بالمناسبة، نجاح نسخة 2022، استنادا الى تقييم المشاركين في الدورة.

 

وأضافت مانوشا، في هذا الصدد،أنه وبحسب هذا التقييم، فإن 67 بالمائة من الشركات الإفريقية مقابل 84 شركة، قد وقعت عقود عمل مع شركات تونسية.

 

 

//مركز النهوض بالصادرات ينظم 74 نشاطا ترويجيا على مدار سنة 2024//

 

 

وبخصوص أجندة التصدير الخاصة بمركز النهوص بالصادرات، كشف بن حسين، انه سيقع تنظيم 74 نشاطا ترويجيا على مدار سنة 2024، تتوزع بين تنظيم المشاركات التونسية في معارض وأسواق بالخارج، ووفود رجال أعمال ولقاءات مهنية، فضلا عن بعثات تفقدية وزيارات للمستوردين بتونس.

 

 

كما يتضمن برنامج 2024، تنظيم 29 فعالية تجارية في الخارج و45 عملية ترويجية تستهدف الأسواق الخارجية.

 

ومن المتوقع أن يسجل إجمالي العمليات الترويجية لهاته السنة، مشاركة 560 مؤسسة، وتستهدف الوجهات الترويجية (25 سوقا) تتوزع جغرافيا بين البلدان الافريقية(9) والعربية (7) والاوروبية (8).

 

 

ويتميز برنامج العمليات الترويجية لسنة 2024، بادراج 6 وجهات جديدة نحو كل من سلطنة عمان وبوركينا فاصو واوغندا وغينيا والسنغال وكندا.

 

 

وناهزت عائدات صادرات السلع خلال سنة 2023، 62 مليار دينار، مسجلة بذلك زيادة في حدود 4،5 مليار دينار، اي 7،9 بالمائة، مقارنة بسنة 2022.

 

 

وترتب عن ارتفاع عائدات صادرات السلع بنسق اعلى من نسق الواردات، تقلص العجز التجاري ب 8،1 مليار دينار، ليبلغ بذلك 17 مليار دينار سنة 2023، وتحسن لنسبة التغطية (تغطية الواردات بالصادرات) ب 8،9 بالمائة.

 

 

ودون احتساب عائدات كل من قطاع الطاقة وزيوت التشحيم وقطاع المناجم والفسفاط ومشتقاته، ارتفعت صادرات باقي القطاعات التصديرية ب 12،5 بالمائة، لتبلغ 55،6 مليار دينار.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك