البث الحي

الاخبار : اخبار جهوية

باجة

باجة: بلدية المعقولة تضع فرز نفايات مناطق التوسّع البلدي ضمن أولويات برنامج التنمية المستدامة للمخطط التشاركي المحلي

أفادرئيس بلدية المعقولة من ولاية باجة، ابراهيم الزعقاري، اليوم الجمعة، بأن فرز نفايات مناطق التوسع البلدي الى حيوانية ومنزلية سيكون ضمن اولويات برنامج التنمية المستدامة للمخطط التشاركي المحلي « الاجندا 21″ اعتبارا للاشكاليات البيئية التى خلفتها هذه النفايات واعتبارا لدور تثمينها ورسكلتها فى النهوض بهذه المناطق وبشبابها.
وأوضح الزعقاري، في تصريح لـ »وات »، ان لجنة النفايات بالبلديّة، المنعقدة، امس الخميس، بحضور ممثلين عن عدد هام من مكونات المجتمع المدنى وممثلين عن وزارة البيئة، قد اجمعت على هذه الفكرة واقترحت اعداد دراسة فى الغرض، وذلك على خلفيّة اختيار بلدية المعقولة ضمن 6 بلديات من مختلف أنحاء البلاد لانجاز هذا المشروع الوطني « الاجندا 21″، بعد تقديم ملف حول اشكاليات البلدية وما تشكوه مناطق التوسّع فيها من تفاقم للوضع البيئي.
وأكد ان تجميع وفرز الفضلات المنزلية والحيوانية، وتثمين فضلات الحيوانات يعد احد اهم اهداف بلدية المعقولة، حيث اقتنت 8 حاويات سعة كبيرة بتكلفة 41 الف دينار، ورافعات للحاويات، وتسعي للحصول على فضاء او عقار لجمع هذه الفضلات وتثمينها عبر مشاريع واستثمارات للشباب، معتبرا ان نجاح المبادرة سينعكس على كل بلديات الجهة التي توسعت مساحتها بالحاق مناطق جديدة بها، وفق تقديره.
ودعا رئيس البلدية كل الخبراء والمهندسين وكل الاطراف الى تقديم المساعدات الفنية والضرورية لانجاح المشروع، لا سيما في ظلّ ضعف امكانيات بلدية المعقولة.
من جانبه، أكد رئيس جمعية « فاقا » للتنمية البيئية والمجتمعية بباجة ورئيس لجنة النفايات ضمن مشروع « الاجندا 21″ بالمعقولة، ماهر الماكني، لـ »وات »، أن اللجنة ستضع تثمين النفايات ضمن اولوياتها المطلقة، حيث ستنطلق قريبا في عمليات تحسيس ميداني بمناطق لافارق، والمخشبية، وزاوغة، وعدد اخر من مناطق التوسع الجديدة التابعة لبلدية المعقولة، كما ستنطلق فى تركيز حاويات في المدارس الابتدائية بكل من حمام سيالة والمعقولة.
وأوضح، ذات السياق، ان برنامج التنمية المستدامة للمخطط التشاركي المحلي « الاجندا 21″ سيتواصل على مدى 11 شهرا، وسيعى طيلة هذه الفترة الى خلق مشاريع وموارد رزق فى مجال رسكلة النفايات.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك