البث الحي

الاخبار : اخبار جهوية

الزيتون البيولوجي

بنزرت: إعطاء إشارة انطلاق موسم جني الزيتون وسط تقديرات قياسية بالمقارنة مع بقية السنوات الفارطة وذلك بإنتاج 24 الف طن

أعطيت، اليوم الأربعاء، بضيعة ام الجنة بمعتمدية غزالة من ولاية بنزرت، إشارة انطلاق الموسم الجهوي لجني الزيتون وذلك بحضور الاسرة الفلاحية الموسعة والسلط المحلية والجهوية وبقية المصالح والأطراف والهياكل المتدخلة.
وأوضح المندوب الجهوي للتنمية الفلاحيّة ببنزرت، الحبيب مرابط، في تصريح لـ »وات »، أن التقديرات تشير إلى أن الموسم الحالي سيكون قياسيا بالمقارنة مع بقية السنوات الفارطة وذلك بإنتاج 24 الف طن.
وأبرز أنه من اجل إنجاح عمليات الجني وتأمين الصابة من زيت الزيتون وضمان جودته تم توفير 22 معصرة بالجهة بطاقـة تحويـل جملية في حدود 867 طنا في اليوم، إلى جانب توفير مصبين للمرجين بكل من بنزرت الجنوبية، وماطر، والتقليص في استعمال الأكياس البلاستيكية خصوصا في مستوى المعاصر للمحافظة على جودة الإنتاج حيث بلغت نسبة الاستجابة في حدود 75%.
وأضاف أنه تمت برمجة فرش 250 هكتارا من الزيتون لاستيعاب حوالي 12 ألفا و500 متر مكعب من مادة المرجين لدى 16 معصرة وتثمينه، إضافة إلى تنشيط أيام إعلامية تطبيقية حول عملية تقليم الزيتون، وتكوين 77 شابا للغرض في اطار مدارس حقلية.
وأشار إلى انه تم، امس الأربعاء، خلال جلسة عمل انتظمت بمقر الولاية بحضور كل الأطراف والمصالح المتدخلة، المصادقة على السعر المرجعي لجني 1 كلغ من الزيتون بـ 250 مليم للكيلوغرام و السعر المرجعي لعصر 1 كلغ من الزيتون بـ 150 مليم للكيلوغرام.
وأثنى والي بنزرت، سمير عبد اللاوي، خلال اشرافه اليوم على انطلاق موسم جني الزيتون، على المجهودات الكبيرة والاستعدادات الجيدة من قبل جميع المصالح بالجهة من اجل إنجاح الموسم، مشددا على أهمية حماية وتأمين الصابة خاصة وان التقارير الأولية تشير الى انها ستكون قياسية وفق اخر التقديرات المعلنة من قبل المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحيّة.

 

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك