البث الحي

الاخبار : اخبار اقتصادية

الصندوق العالمية للطبيعة مكتب شمال افريقيا بتونس

بيئة: حماية الأنظمة الغابية محور الدورة الثالثة من أسبوع الغابات التونسيّة من 14 إلى 19 نوفمبر 2023.

تنتظم الدورة الثالثة من أسبوع الغابات التونسيّة 2023 من 14 وحتّى 19 نوفمبر 2023 ببادرة من الإدارة العامّة للغابات التابعة لوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بالشراكة مع صندوق الطبيعة مكتب شمال إفريقيا بتونس.
وستشهد الدورة مشاركة خبراء ومهندسين وباحثين وممثلين عن منظمات غير حكومية سيهتمون بمواضيع تتعلّق بحماية الأنظمة الغابية والتصرّف المستديم في الغابات التونسيّة وعوامل التدهور وسبل إعادة تهيئة المساحات الغابية وتثمين المنتجات الغابية.
وتقدر المساحات الغابية في تونس ب4،6 مليون هكتار ما يعادل 34 بالمائة من مساحة البلاد. وتوجد المساحات الغابية، أساسا، في شمال والوسط الغربي يقطنها حوالي مليون تونسي.
وفي أكتوبر 2022 حذّرت الإدارة العامّة للغابات من « ظاهرة محيّرة تتعلّق بتلاشي » غابات الفلين بجندوبة والصنوبر الحلبي بالقصرين.
وتفسّر الظاهرة بطول فترة الجفاف وارتفاع درجات الحرارة خلال السنوات المنقضية وتواتر الحرائق الغابية إلى جانب الرعي المفرط ممّا عمل على تفقير التربة في المناطق القريبة من التجمعات السكنية. ودفعت هذه العوامل نحو ظهور آفات وفطريات وأمراض معدية.
وتمّ للغرض تكوين خليّة أزمة تحت إشراف وزارة الفلاحة لضمان متابعة الوضع بالغابات التونسيّة وإيجاد الحلول لمختلف التهديدات.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك