البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

الوكالة التونسية للتعاون الفني

تطور انتدابات الكفاءات التونسية في اطار التعاون الفني بنسبة 20 بالمائة خلال النصف الأول من سنة 2023

سجلت انتدابات الكفاءات التونسية في اطار التعاون الفني خلال الفترة الممتدة من غرة جانفي إلى غاية نهاية جوان الماضي زيادة بنسبة 20 بالمائة، وفق ما أعلنت عنه الوكالة التونسية للتعاون الفني.
وبلغ عدد المنتدبين عن طريق الوكالة التونسية للتعاون الفني1774 منتدبا مقابل 1480 خلال نفس الفترة من سنة 2022.
وقد ورد على الوكالة خلال الفترة نفسها 42 عرض انتداب متأتية من طلبات مؤسسات بالخارج لانتداب كفاءات تونسية و وقع إجراء14 مقابلة انتداب، منها04 عن بعد و10 حضوريا بمقر الوكالة.
وبخصوص التوزيع القطاعي فقد تصدر قطاع الصحة قائمة الانتدابات بـ 788 إطارا طبي وشبه طبي أي ما يعادل 44 بالمائة من مجموع الانتدابات يليه قطاع الهندسة بـ 282 منتدب والإدارة ب 166 منتدب ومجال الإعلامية 136 منتدب، واخيرا التعليم ب ب72 منتدب.
أما بخصوص التوزيع الجغرافي فقد استقطبت البلدان الأوروبية806 منتدبا أي بنسبة 45 بالمائة من المجموع العام ثم البلدان العربية بـ 488 منتدب أي بنسبة27.5 بالمائة تليها البلدان الأمريكية والآسيوية بعدد بلغ 386 منتدبا فالبلدان الإفريقية بـ 50 منتدبا.
وتصدرت كندا مجموع البلدان المنتدبة للكفاءات التونسية خلال هذه الفترة. وتجدر الاشارة الى أن العدد الجملي للمتعاونين والخبراء الملحقين لدى الوكالة التونسية للتعاون الفني يبلغ حاليا 23612 متعاونا.
أما في خصوص نشاط التعاون الثلاثي والتعاون جنوب-جنوبو في اطار عملها للنهوض والتعريف بالتجربة التونسية وخدمات الخبرة التي تقدمها المؤسسات التونسية نظمت الوكالة خلال شهر ماي 2023 أيام مفتوحة بجزر القمر وذلك في اطار التعاون بين الوكالة التونسية للتعاون الفني ووكالة التعاون لجزر القمر والبنك الاسلامي للتنمية شارك فيها وفد تونسي يضم ممثلين من القطاعين العام والخاص في مجالات صحة الأم والطفل والتكوين المهني والتعليم العالي وتكنولوجيا المعلومات وشؤون المرأة والأرشيف والطب البيطري والبيئة.
وقد كانت هذه الأيام فرصة للتعريف بالمؤسسات المشاركة والنظر مع الجهات القمرية في سبل تنفيذ مجموعة من مشاريع دعم القدرات والمعونة الفنية لفائدة جمهورية جزر القمر لدعم مجهودها التنموي.
كما تم خلال السداسي الأول لسنة 2023 إيفاد 72 خبيرا، خاصة لموريتانيا والكوت ديفوار، أساسا في ميادين الاتصالات والشبكات والطاقة والاعلامية.
وشهدت هذه الفترة دعم قدرات 50إطار من الكنغو وموريتانيا في مجالي التعاون جنوب جنوب والاتصالات والشبكات، حيث تم تنظيم زيارة دراسية لفائدة وفد متكون من سبعة إطارات تابعة لوزارة الإدماج الإقليمية والفرنكوفونية بالكنغو الديمقراطية للإطلاع على التجربة التونسية في عديد المجالات على غرار التنمية الاقتصادية والإدماج الجهوي والبيئة والنوع الاجتماعي والحوكمة والشؤون الاجتماعية.
وتم تنظيم دورة تدريبية في اطار مشروع إنشاء منصة للخدمات المالية الالكترونية بواسطة الهاتف الجوال الذي تم تنفيذه من قبل خبراء من البريد التونسي لفائدة البريد الموريتاني واستفاد 43 اطارا من موظفي البريد الموريتاني بهذه الدورة.
وتواصل الوكالة متابعة أربعة مشاريع في اطار التعاون الثلاثي مع البنك الاسلامي للتنمية في عديد المجالات على غرار الصحة والزراعة ورقمنة الخدمات المالية والتجارة والتصدير وذلك لفائدة كل من التشاد وجزر القمر وغينيا والجيبوتي.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك