البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

حسناء بن سليمان

تكليف الولاة بتطبيق الحجر الصحي الشامل او الحجر الصحي الموجه طبقا لتطور الوضع الوبائي في مناطقهم

قالت الناطقة باسم الحكومة، حسناء بن سليمان، انه تقرر تكليف الولاة، بناء على المعطيات حول تطور الوضع الوبائي بالجهات والمعتمديات، بعقد اجتماع اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث بصفة فورية واتخاذ الإجراءات الملائمة.
وشددت، خلال ندوة صحفية عقدتها في اعقاب الهيئة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا، انه على الولاة إقرار الحجر الصحي الشامل وتطويق المنطقة وعزلها بالنسبة للولايات والمعتمديات التي بها نسبة حدوث حالات عدوى جديدة تفوق 400 لكل 100 الف ساكن خلال الأربعة عشرة يوما الأخيرة.
وأوضحت ان إجراءات الحجر الشامل تتمثل في منع التنقل من وإلى الولايات والمعتمديات المعنية ومنع الجولان ابتداء من الساعة الثامنة مساء الى الساعة الخامسة صباحا من اليوم الموالي.
كما تهم الاجراءات غلق جميع المحلات والفضاءات التجارية المفتوحة للعموم باستثناء المحلات الغذائية والدعوة إلى عدم مغادرة المنازل إلا لقضاء الحاجيات الضروري الى جانب منع جميع التجمعات والحفلات الخاصة والعامة وتعليق كافة التظاهرات سواء كانت علمية أو رياضية أو ثقافية وغيرها ومنع ارتياد دور العبادة.
ويتم استثناء من منع التنقل المعنيين بالاختبارات والامتحانات الوطنية والتزود بالمواد الحيوي الغذائية والطبية
وقالت انه لابد من إعلام مصالح رئاسة الحكومة بالقرار الجهوي قبل نشره للعموم مشيرة الى تطبيق الإجراءات الردعية لكل مخالف لإجراءات الحجر الصحي الشامل ويتم التتبع وفقا لأحكام المرسوم عدد 9 لسنة 2020 وبقية المقتضيات الزجرية الجاري بها العمل.
اما المناطق التي تتراوح فيها نسبة العدوى بين 300 و400 لكل 100 الف ساكن أوضحت بن سليمان ان الولاة مدعوون في هذه المناطق الى إقرار الحجر الصحي الموجه وتطويق المنطقة وعزلها
وأضافت ان إجراءات الحجر الصحي الموجه تتمثل في تطويق الولايات والمعتمديات المعنية بالحجر الصحي الموجه وإن تعذّر ذلك يتم تطويق المنطقة المعنية والمناطق المجاورة لها بالتنسيق بين السلط الجهوية
كما يتم في هذه المناطق منع الجولان ابتداء من الساعة الثامنة مساء الى الساعة الخامسة صباحا من اليوم الموالي ورفع الكراسي ومنع الاستهلاك على عين المكان في المقاهي والمطاعم ابتداء من الساعة الرابعة مساء
وشددت على منع جميع التجمعات والحفلات الخاصة والعامة وتعليق كافة التظاهرات سواء كانت علمية أو رياضية أو ثقافية ومنع ارتياد دور العبادة.
اما بالنسبة للمناطق التي تسجل نسبة حدوث عدزى بين 200 و300 حالة بينت بن سليمان ان إجراءات الحجر الموجه تتمثل في منع الجولان ابتداء من الساعة الثامنة مساء الى الساعة الخامسة صباحا من اليوم الموالي ورفع الكراسي ومنع الاستهلاك على عين المكان في المقاهي والمطاعم ابتداء من الساعة الرابعة مساء فضلا عن منع جميع التجمعات والحفلات العامة والخاصة ومنع ارتياد دور العبادة
وقالت الناطقة باسم الحكومة ان كل قطاع مدعو تحديد الإجراءات الخصوصية والحرص على تطبيق البروتوكولات الصحية المصادق عليها وتفعيل آليات المراقبة.
اما المناطق التي تقل فيها نسبة العدوى 200 حالة لكل 100 الف ساكن فيتم تطبيق الاجراءات العامة والمعلن عنها سابقا.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك