البث الحي

الاخبار : اخبار ثقافية

مهرجان الشعر توزر

توزر : المهرجان الدولي للشعر يطرح موضوع التطبيع في علاقة بالقضية الفلسطينية وفي مفهومه الشامل

افتتحت اليوم الجمعة فعاليات الدورة 41 للمهرجان الدولي للشعر لتمتد فقرات المهرجان يومي 26 و27 نوفمبر تحت شعار « الشعر ومقاومة التطبيع » بحضور شعراء تونسيين أصيلي الجريد ومن جهات أخرى ومشاركة افتراضية لشعراء من اسبانيا.
ويحضر في هذه الدورة شعراء ونقاد من تونس وفنانين تشكيليين مع مشاركة متميزة للمثقفين وشعراء الجريد ويفسح المهرجان الفرصة للتعريف بشعراء شبان يشاركون لأول مرة في منابر وتظاهرات تهتم بالشعر.
وتم في فقرة الافتتاح تقديم أشعار مغناة لشعراء من تونس ومن الوطن العربي أثثتها فرقة « أجراس » تلتها قراءات شعرية لعدد هام من شعراء الجريد لتتواصل الأمسية الشعرية مساء في أحد الفضاءات السياحية بواحة توزر بتقديم قراءات شعرية لشعراء تونسيين يليه لقاء عن بعد لشعراء اسبان تعذر عليهم الحضور في المهرجان بسبب الوضع الصحي العالمي بحسب مدير المهرجان محمد بوحوش.
وأشار بوحوش في هذا الخصوص الى أن دورة المهرجان تعتبر محتشمة بالمقارنة مع الدورات السابقة من حيث عدد الحضور خصوصا بغياب شعراء عرب ومن دول أجنبية وكذلك من حيث الفقرات وهو وضع حتمته جائحة كورونا.
ويخصص اليوم الثاني من المهرجان للجلسة العلمية تحت شعار « الشعر ومقاومة التطبيع » يحاضر فيها الدكتور عمر حفيظ بمحاضرة تحمل عنوان « الشعر ومقاومة النسيان » ومحمد الصالح بعمراني حول الخطاب الشعري وتعدد الهويات ومداخلة للدكتورة آمنة الرميلي تتناول موضوع « المرأة في شعر المرأة »
وأثثت المهرجان فقرات موازية تتمثل في معرض للكتب وحفل موسيقي وجولات سياحية وجائزة المخطوط النقدي التي يعلن عنها في اختتام المهرجان. وشهدت المسابقة مشاركة عدد كبير من النقاد من الوطن العربي ومن تونس وجائزة أفضل عمل ضمن ورشة شعرية للشباب.
وقد اختلفت الآراء بخصوص القضية المركزية لدورة المهرجان أي التطبيع حيث اعتبرها رئيس اتحاد الكتاب التونسيين صلاح الدين الحمادي في علاقة جوهرية بالقضية الفلسطينية معرجا على دور الشعر في تثبيت المقاومة الفلسطينية ضد المستعمر الصهيوني لدى القارئ العربي وحتى الأجنبي والتعريف بالفلسطيني المنتهكة حقوقه مذكّرا بعدة أسماء ساهمت في التعريف بالقضية على غرار محمود درويش ومظفّر النواب.
فيم ذهب شق آخر من المشاركين الى ان تناول موضوع التطبيع في مفهومه الشامل أي عدم التطبيع مع الجهل والتخلف والفساد.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

مؤذنون

مؤذنون

باب رزق

باب رزق

قواعد قرآنية

قواعد قرآنية

أحاديث قدسية

أحاديث قدسية

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك