البث الحي

الاخبار : اخبار اقتصادية

Screenshot_20230801_110529_Facebook

تونس تحتضن الدورة السادسة للمؤتمر الدولي « تمويل الاستثمار والتجارة في إفريقيا من 20 إلى 21 سبتمبر 2023

تنعقد الدورة السادسة للمؤتمر الدولي « تمويل الاستثمار والتجارة في إفريقيا  » فيتا 2023″ في الفترة من 20 إلى 21 سبتمبر 2023 بتونس، بمبادرة من مجلس الأعمال التونسي الإفريقي ، تحت إشراف رئيس الجمهورية، وفق ما صرح به رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي، أنيس الجزيري.
وقال الجزيري، في مؤتمر صحفي انعقد، اليوم الثلاثاء، إن هذه الدورة التي كان من المقرر عقدها في ماي 2023، تكتسب أهمية خاصة وأنها تأتي في ظل ظرف عالمي صعب، يتسم باضطرابات متعددة الأوجه وأزمات اقتصادية متعددة الأبعاد ونزاعات، لا سيما في أوكرانيا وخطر الحرب في منطقة الساحل مع تأثيرات سلبية على تونس والقارة الإفريقية.
ويهدف هذا المؤتمر، الذي ينعقد تحت شعار « إفريقيا في مواجهة الأزمة العالمية ودور القطاع الخاص في التحول الاقتصادي المستدام والمندمج »، إلى طمأنة الأفارقة، من خلال بعث رسالة إليهم وإلى العالم أجمع بأن تونس أرض مرحبة بالأفارقة القادمين من إفريقيا جنوب الصحراء وأن تونس دولة إفريقية غير عنصرية توفر بيئة ملائمة للاستثمار وستواصل المساهمة في تنمية القارة، وفق ما قاله الجزيري.
وأضاف: « على تونس أن تنتهز الفرصة لتنفي الشائعات التي أضرت بصورة تونس في الأشهر السابقة »
كما تعد  » فيتا 2023″، أيضا، فرصة للسماح للمؤسسات التونسية الموجودة في إفريقيا والتي تعرضت لأضرار بإعادة تموقعها.
وستشهد هذه الدورة السادسة مشاركة حوالي 3000 مشارك، بما في ذلك 750 رجل أعمال أجنبي من 60 دولة و70 عارضا وعقد نحو ألفي لقاء ثنائي.
وستأتي الوفود الرئيسية التي ستحضر، فيتا 2023، من جمهورية الكونغو الديمقراطية والكاميرون والنيجر وفرنسا.
ولفت الجزيري ، إلى أن تونس تتمتع بإمكانات هائلة لتطوير صادراتها إلى سوق جنوب إفريقيا والتي ارتفعت قيمتها منذ سنة 2015 من 500 مليون دينار إلى 5ر1 مليار دينار، أي ما يمثل 3 بالمائة من إجمالي الصادرات التونسية إلى دول العالم.
وقالت عضو المكتب التنفيذي لمجلس الأعمال التونسي الإفريقي، نادية يعيش،  » إن هذا المؤتمر سيركز على دور القطاع الخاص في الإقتصاد ويمثل فرصة للمستثمرين والمؤسسات الناشئة الذين يتطلعون إلى الدخول إلى الأسواق الإفريقية، لاكتشافها والتعرف على خصوصياتها.
وأشارت يعيش، إلى أهم العقبات التي تعوق مسار نمو الشركات التونسية في إفريقيا، بما في ذلك غياب التمثيليات الدبلوماسية الاقتصادية واللوجيستيات الجوية واتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي (تم التوقيع على 13 اتفاقية فقط لمنع الازدواج الضريبي) وغياب المرونة في تنظيم الصرف الأجنبي، الأمر الذي عطل الصادرات والاستثمار في إفريقيا.
تجدر الإشارة إلى أن فرنسا ستكون ضيف الشرف في هذا المؤتمر وسترتكز مشاركتها، بشكل خاص، على القضايا المتعلقة بالكهرباء وبجهود إزالة الكربون والانتقال الطاقي في إفريقيا.
وأوضح، مدير وكالة بيزنس فرانس بتونس لشمال إفريقيا، ميشيل باوزا، في هذا الصدد، أن هذا الحدث سيجمع 8 دول إفريقية مع مشغلين في قطاع الكهرباء مثل الشركة التونسية للكهرباء والغاز والوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة ومؤسسات فرنسية ومراكز البحث لتعزيز التبادل حول التحديات المطروحة والحلول والتمويل وتنفيذ مشاريع جديدة.
بالإضافة إلى ذلك، ستتم مناقشة العديد من المواضيع الحالية خلال  » فيتا 2023″ وسيتم التركيز، بشكل خاص، على التمويل والمناخ والتنمية المستدامة والتحول الرقمي والبنى التحتية والتجارة بين البلدان الإفريقية والاندماج الإقليمي.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك