البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

8

تونس تشارك في اجتماع الشراكة مع اليابان في إطار مبادرة تبادل تخفيضات الكاربون

تشارك تونس، ممثلة في وزارة البيئة (الوحدة الوطنية التنسيقية في مجال التغيرات المناخية)، في اجتماع الشراكة مع اليابان في إطار مبادرة تبادل تخفيضات الكاربون(Joint Crediting Mechanism, JCM)، المنعقد بطوكيو باليابان من 13 إلى 15 فيفري 2023.
ويهدف الاجتماع إلى تبادل الخبرات مع الجانب الياباني وكل الدول الأعضاء في المبادرة المذكورة لتفعيل أسواق الكاربون بموجب الفصل 6 من اتفاق باريس حول المناخ، بما في ذلك تركيز إطار مؤسساتي على المستوى الوطني، وتحديد منهجية احتساب ومتابعة تخفيضات الكربون وتركيز منظومة وطنية لتراخيص تبادل التخفيضات وإعداد التقارير في هذا المجال.
وتجدر الاشارة أن تونس انضمت إلى المبادرة اليابانية من خلال إمضائها لمذكرة التعاون مع الجانب الياباني على هامش انعقاد الدورة الثامنة لمؤتمر تونس الدولي حول التنمية بإفريقيا (أوت 2022)، وتضم المبادرة حاليا 25 دولة عضوا، منها دولتان عربيتان (تونس والمملكة العربية السعودية).
وتتيح هذه المبادرة إمكانيات هامة لتمويل عديد المشاريع لتخفيض الانبعاثات خاصة في المجالات المتعلقة بالطاقات المتجددة، والنقل المستدام والصناعات النظيفة والتصرف في النفايات، كما توفر إمكانيات لدعم الاستثمار الخاص وتطوير التكنولوجيات في هذه المجالات.
كما تم خلال هذه المشاركة عقد عديد الاجتماعات الثنائية مع ممثلين رفيعي المستوى عن وزارة البيئة اليابانية، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، وخبراء مكتب دراسات دولية بمنطقة المحيط الهادي، بمشاركة سفارة الجمهورية التونسية بطوكيو.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك