البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

Capture

رئيس الجمهورية لقناة يورونيوز:المهاجرون غير النظاميين يتم تشجيعهم من قبل شبكات في اوروبا تستغلهم وتنتهك حقوقهم

قال رئيس الجمهورية قيس سعيد  خلال مقابلة أجرتها » يورونيوز » خلال وجوده في بروكسل، ان المهاجرين الذين يصلون بشكل غير قانوني إلى أوروبا من تونس أو شمال إفريقيا يتم تشجيعهم من قبل الشبكات في أوروبا، التي تستغلهم وتنتهك حقوقهم الأساسية.

وتساءل سعيد: »من الذي يستقبلهم (المهاجرين) في الشمال؟ عندما يتجهون إلى الحقول أو إلى بعض المصانع، ويعملون فيما يسمى بالعمل الأسود أو اللاورقي، من يستغلهم ومن يستفيد منه؟ وهنا أيضاً لا بد من محاربة الشبكات التي تتاجر بالبشر داخل أوروبا. يجب أن نعطي الإنسان حقه في كل مكان ».

وقال رئيس الجمهورية  إنه من الضروري البحث عن الأسباب التي تدفع الشباب للهجرة، مثل قلة فرص العمل في بلادهم، لكنه طالب في المقابل بأخذ الجانب المحتمل لهجرة أصحاب المؤهلات بعين الاعتبار، حيث تستفيد أوروبا منها.

وأضاف: « يجب أن نتحدث أيضاً عن الهجرة المنتظمة لعدد من العلماء والكفاءات. في العام الماضي، ذهب ما يقرب من خمسمائة طبيب إلى أوروبا، وهم موارد بشرية لا تقدر بثمن على الإطلاق. يجب أن نتعامل مع هذه القضية من جميع الزوايا، وليس من جهة واحدة. يقتصر على وجود عدد من المهاجرين الفقراء البائسين الذين ليس لديهم أمل في الحياة … لا يمكن معالجة القضية من جانب واحد، ولا يمكن التعامل معها بمقاربة أمنية بحتة ».

 وقال قيس سعيد ردا على سؤال حول إقامة بعض الدول العربية علاقات رسمية ودبلوماسية مع إسرائيل، وكيف تنظر تونس إلى هذه الخطوة، « إن الأنظمة تختار ما تريد ».

واردف : « نحن نتعامل مع الدول والأنظمة تختار الاختيارات التي تريد.. لم نتدخل فيها على الإطلاق.. هم أحرار ولكن أيضا نحن أحرار وعشنا أحرارا ونريد أن نموت أحرارا ».

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك