البث الحي

الاخبار : اخبار جهوية

الزيتون

زغوان: تحديد يوم 25 أكتوبرالجاري لانطلاق موسم جني وتحويل الزيتون

اتّفق الحاضرون خلال جلسة عمل انعقدت، اليوم الثلاثاء، بمقر ولاية زغوان، وخصّصت للإجراءات والتدابير اللازمة لإنجاح موسم جني ونقل وتحويل الزيتون بالجهة، على تحديد يوم 25 أكتوبر الجاري كموعد لانطلاق موسم جني الزيتون، وذلك بعد ضبط الإجراءات القانونية والتدابير المتعلقة بتراخيص نقل العملة، على أن تنطلق لجنة مراقبة المعاصر ومصبات مادة المرجين في معاينة مدى مطابقة هذه المنشآت للمواصفات الفنية المطلوبة.
.وتبيّن من خلال العرض الذي قدّمه، بالمناسبة، رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بزغوان، علي الهمامي، أن صابة هذا الموسم قدرت بحوالي 27 ألف طن من الزيتون ستوفر 5400 طنا من الزيت، وذلك مقابل 18 ألف طن في الموسم الفارط، علما بأن معدل الإنتاج السنوي لمادة الزيتون خلال العشرية الأخيرة بلغ 41 ألف طنا.
وذكر علي الهمامي، في ذات السياق، أن جني ونقل وتحويل الزيتون سيوفر 386 ألف يوم عمل بما يعادل تشغيل 386 عاملا لمدة 100 يوم، مشيرا إلى أن 37 معصرة متوفرة بالجهة ستؤمن تحويل صابة الزيتون بطاقة تحويل تقدر بـ2500 طن في اليوم.
يشار إلى أن عدد أشجار الزياتين بولاية زغوان يبلغ 8 ملايين شجرة ممتدة على مساحة 60 ألف هكتار منها 10 آلاف هكتار تستغل في النمط البيولوجي.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك