البث الحي

الاخبار : اخبار جهوية

téléchargement (3)

صفاقس: الموت يغيّب مدير جريدة « شمس الجنوب » وعضو مجلس الصحافة الصحفي علي البقلوطي

غيب الموت فجر اليوم الاثنين مؤسس ومدير جريدة « شمس الجنوب » وعضو مجلس الصحافة الصحفي علي البقلوطي عن سن يناهز 84 سنة وذلك بعد صراع مع المرض.
ويعد الفقيد، وهو أصيل مدينة صفاقس، من رواد الصحافة الجهوية في تونس في فترة ما بعد الاستقلال حيث انشأ صحيفة « لا غازات دي سيد  » La Gazette du Sud الناطقة بالفرنسة في سنة 1975 وصحيفة « شمس الجنوب » الناطقة باللغة العربية في سنة 1980 وتصدُر كلاهما من صفاقس.
وقد ناضل علي البقلوطي طويلا في مجال الصحافة الجهوية وبذل جهودا مضنية في مجابهة العراقيل والصعوبات التي يعاني منها جل من يحرص على ممارسة المهنة الصحفية في تونس ولا سيما غياب التشجيعات لها من طرف السلطة المركزية على امتداد العقود الماضية رغم ما تعانيه من صعوبات خاصة في مستوى ارتفاع كلفة الطباعة والورق وحرمانها من الإشهار العمومي.
وتكونت في رحاب صحيفتي « لا غازات ديسيد » و »شمس الجنوب » أجيال من الصحفيين والإعلاميين وكانتا محطة انطلاق في مسيرة عدد من ألمع الصحفيين في تونس.
وبالموازاة مع النشاط الصحفي، كان لعميد الصحفيين في صفاقس الراحل علي البقلوطي مسيرة زاخرة بالعطاء في الحقل الثقافي والجمعياتي والعمل البلدي، وكان من المساهمين الرئيسيين في « معرض الحركة الصحفية في ولاية صفاقس » الذي أنجزته وكالة تونس إفريقيا للأنباء )ممثلة في مكتبها بصفاقس سنة 2016 ) في إطار تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية إلى جانب الكاتب الإعلامي والمؤرخ رضا القلال والكاتب الإعلامي محمد الحبيب السلامي.
والفقيد علي البقلوطي متحصل على الصنف الثالث من الوسام الاستحقاق الوطني في القطاع الثقافي.
تغمده الله بواسع رحمته ورزق أهله والأسرة الصحفية في تونس جميل الصبر والسلوان.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

مؤذنون

مؤذنون

باب رزق

باب رزق

قواعد قرآنية

قواعد قرآنية

أحاديث قدسية

أحاديث قدسية

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك