البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

hhhhhhhhhhhhhhhh

عثمان الجرندي يؤكد اعتزاز تونس بانتمائها الافريقي وإيلائه أهمية خاصة في سياستها الخارجية .

ألقى  وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، بوصفه ممثلا لرئيس الجمهورية، كلمة تونس للقمة الخامسة والثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي، برئاسة جمهورية السينغال خلفا لجمهورية الكنغو الديمقراطية.
وأكد الوزير بالمناسبة اعتزاز تونس بانتمائها الافريقي وإيلائه أهمية خاصة في سياستها الخارجية.
وأعرب عن تمسك بلادنا الكامل بقيم التضامن والتعاون الافريقي في جميع المجالات لا سيما في ظل الأزمة الصحية الناتجة عن جائحة « كوفيد 19″ وتداعياتها على العالم بأسره وما أسفرت عنه من تحديات مستجدة.
وأبرز الجرندي أن مبادئ التضامن والتآزر بين دول القارة تشكل أهم شروط نجاح أجندة الاتّحاد الإفريقي للتنمية 2063 للتوصل إلى بناء إفريقيا التي نريد وتعزيز قدرة الدول الإفريقية على مواجهة مختلف التحديات الأمنية بما في ذلك الجريمة المنظمة والارهاب والاتجار بالبشر والهجرة غير النظامية وأشار في هذا السياق إلى أن القرار 2532 الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي بمبادرة رئيس الجمهورية، يندرج في إطار تعزيز التضامن الدولي وخلق ديناميكية جديدة في العلاقات الدولية تستجيب لما فرضته جائحة كوفيد من رهانات.
وأكد الوزير أن تونس لن تدخر جهدا في معاضدة الجهود الافريقية والدولية الهادفة إلى إحلال السلم والأمن وتعزيز الاستقرار والرفاه وفق مقاربة شاملة يتلازم فيها البعد الأمني بالتنموي من أجل إيجاد حلول جذرية لجميع التهديدات والنزاعات.
وأعرب في ذات الإطار عن تقدير تونس للثقة التي منحتها إياها الدول الافريقية خلال انتخابات عضوية مجلس السلم والأمن للاتحاد الافريقي (2022-2024)، مبرزا أن بلادنا ستواصل إعلاء صوت إفريقيا والدفاع عن القضايا العادلة كما كان الشأن خلال عضويتها في مجلس الأمن الدولي.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك