البث الحي

الاخبار : اخبار اقتصادية

وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية

فتح باب الترشح امام التعاونيات لاستغلال وحدة تحويل الحلزون ببوربيع في بن عروس

أعلنت وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية ان باب الترشح لاستغلال وحدة تحويل الحلزون بمنطقة بوربيع التابعة لولاية بن عروس سيبقى مفتوحا لمدة شهرين أمام الشركات التعاونية للخدمات الفلاحية المحدثة في قطاع تربية الحلزون.
وسيمكن فتح باب الترشح الوكالة من اختيار الشركة المطلوبة لإبرام اتفاقية لمدة 5 سنوات دون أن ينجر عن ذلك أي حق عيني أو اكتتاب أصل تجاري علما وأن الوكالة يمكن أن تتعاقد مع شركة أو أكثر في حدود طاقة استيعاب الوحدة وقدرها 320 طن.
ويخضع « المركز النموذجي لتحويل وتكييف المنتوجات الفلاحية » إلى إشراف وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية ويعتبر نواة أولى وأساسية تعمل على حفظ وتثمين المنتجات الفلاحية واعطائها قيمة مضافة وذلك باستعمال أساليب عصرية.
ويهدف هذا المشروع النموذجي الى دعم الشركات التعاونية لمربي الحلزون قصد تثمين صادرات منتجات منخرطيها والنهوض بها وإيجاد أسواق خارجيّة هامّة لمنتجات الحلزون وتعزيز روح العمل الجماعي بين الفلاحين.
وتوفر الوكالة وحدة لتحويل المنتجات الفلاحية تمسح حوالي 1200 متر مربع وتحتوي على المعدات اللازمة لتحويل وتكييف الحلزون وتمكن هذه الوحدة من دعم القدرة التنافسية للمنتجات الفلاحية من خلال توفير منتوجات فلاحية محولة ذات جودة عالية تستجيب للمواصفات العالمية.
وتؤمن الوكالة، ايضا، فضاء لمساندة الشركات التعاونية يهدف الى مرافقة وتأطير منخرطي الشركات التعاونية لدعم إنتاجية مستغلاتهم والرفع من مردوديتها وتحسين جودة المنتوجات الفلاحية.
وتتحمل الوكالة إلى جانب المنشأة والمعدات، المصاريف الخاصة بالجزء القار من فواتير استهلاك الكهرباء لمدة سنتين الى جانب توفير أجهزة المراقبة.
ويجب على الشركات المترشحة ان تكون شركة تعاونية ومتخصصة في مجال تربية الحلزون وان لا يقل قيمة رأس مالها عن 100 الف دينار وان تكون كمية الإنتاج لا تقل عن 20 طنا في السنة الاولى من استغلال الوحدة.
ويتعين على الشركة ان تملك طاقما إداريا متكونا من مدير إداري ومالي وكاتبة على الأقل تخضع هذه الشراكة لبنود اتفاقية استغلال بين الشركة أو الشركات التي تم قبول ترشحاتها.
ويضم ملف الترشح قائمة وثائق من بينها نسخة من السجل الوطني للمؤسسات ونسخة ممضاة من القانون الأساسي للشركة التعاونية ونسخة من محضر جلسة الخاصة بتعيين مجلس إدارة الشركة وبرنامج عمل لاستغلال الوحدة يمتد على 5 سنوات على الأقل.
وكان المركز النموذجي لتحويل وتكييف المنتوجات الفلاحية بمنطقة بوربيع من ولاية بن عروس، دخل الخدمة مطلع فيفري 2018 مشكلا نواة وأساسية تعمل على تجميع الحلزون وتثمينه، والذي يعد أول مركز من نوعه في استقطاب هذا النشاط في تونس
واطلق هذا المشروع النموذجي عبر هبة تقارب 6ر2 مليون دينار بتمويل من صندوق الصداقة القطري بالتعاون مع وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية وسط خطط لتوفير70 موطن شغل والإحاطة بحوالي 60 مرب للحلزون وضمان شغل لحوالي 300 عامل فلاحي.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك