البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

01

مجلس نوّاب الشّعب يُصادق على تنقيح القانون عدد 69 لسنة 2003 المتعلّق بمراكز الاصطياف وترفيه الأطفال

شاركت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، صباح اليوم الثّلاثاء 07 ماي 2024 بمجلس نوّاب الشّعب، في أشغال الجلسة العامّة المخصّصة للنّظر في مشروع تنقيح القانون عدد 69 لسنة 2003 المؤرّخ في 20 أكتوبر 2003، والمتعلّق بمراكز الاصطياف وترفيه الأطفال والذي تقدّمت الوزارة بمقترح لتنقيحه.
وقد صادقت الجلسة العامة لمجلس نوّاب مجلس الشّعب على تنقيح هذا القانون بـ 122 نعم و13 احتفاظ و06 رفض.
وأكدت السيّدة آمال بلحاج موسى، وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، في ردودها على تدخّلات السيّدات والسادّة نوّاب الشعب، أن تنقيح هذا القانون يدعم توجّه الوزارة نحو تكريس حقّ الطفل في الترفيه والمضيّ في تكريس خيارها الهادف لإحداث باقة من مراكز اصطياف الأطفال بعدد من مناطق الجمهوريّة مقابل مركز وحيد حاليا ويهدف إلى توسيع دائرة الفئات المستفيدة من الاصطياف من الأطفال التي ستشمل لا فقط الأطفال المقبولين بالمراكز المندمجة للشّباب والطّفولة وبمركّبات الطّفولة وأطفال العائلات محدودة الدّخل والأطفال ذوي الإعاقة بل أيضا أطفال ضحايا الاعتداءات الإرهابية من العسكريين وأعوان قوات الأمن الدّاخلي وأطفال أولى الحقّ من شهداء الثّورة وجرحاها.
وبيّنت أنّ تنقيح هذا القانون تضمّن إضافة مشمولات جديدة لمراكز الاصطياف تشمل إسداء خدمات بمقابل في إطار احتضان الملتقيات والنّدوات والدّورات التّكوينيّة خارج العطل في المجالات ذات الصّلة بالطّفولة والإعلاميّة واللّغات الحيّة والريّاضة وسيمكّن مركز الاصطياف وترفيه الأطفال بالحمّامات من تأمين ما لا يقلّ عن 15000 ليلة من الأنشطة المختلفة في السنة ممّا يدعم مداخيله الذاتيّة لتحسين جودة الخدمات المسداة وصيانة المركز.
وأعلنت أن وزارة الأسرة تستعدّ لافتتاح نشاط مركز ثان نموذجي لاصطياف وترفيه الأطفال بجرجيس خلال قادم الأشهر بطاقة إيواء تناهز 240 طفلا، مؤكدة أن الوزارة تعمل أيضا على استكمال دراسة إحداث مركز ثالث لاصطياف وترفيه الأطفال بعد أن يتم الانتهاء من اختيار الموقع المناسب بمدينة طبرقة من ولاية جندوبة.
يُذكر أنّ 1034 طفلا استفادوا من خدمات مركز اصطياف وترفيه الأطفال بالحمامات خلال سنة 2023، يتوزّعون بين 554 طفلا من فاقدي السّند بمؤسّسات الرّعاية من المراكز المندمجة للشّباب والطّفولة ومركّبات الطفّولة و480 طفلا من المؤسّسات التّابعة لوزارة الشؤون الاجتماعيّة أو المنظمات والجمعيّات الناشطة في المجال. وتبلغ طاقة ايواء هذا المركز 120 طفلا.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك