البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

مدينة العلوم

مدينة العلوم: تقديم العرض ما قبل الأول لكوكب المريخ في سفرة إفتراضية

انتظم، اليوم الخميس بمدينة العلوم بتونس، عرض رقمي افتراضي ما قبل الأول، لرحلة افتراضية نحو المريخ (المريخ 1001 يوم)، وذلك بحضور مدير عام مدينة العلوم بتونس فتحي زقروبة وسفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس جوي هود ومدير العام للتعاون الدولي بوزارة التعليم العالي مالك خشلاف.

 

ويجسد هذا العرض، الذي لم تتجاوز مدته الـ 10 دقائق في فضاء قبة العلوم الواسع، رحلة افتراضية تدوم قرابة ثلاث سنوات (1001 يوم) على متن مركبة فضائية نحو كوكب المريخ الذي يعتقد العلماء ان يوفر بيئة يمكن للانسان العيش فيها.

 

واشاد سفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس، جوي هود، في كلمته بالخبرات والكفاءات التونسية في مجال علوم الفضاء، والتي لها اسهامات في هذا المجال.

 

وأوضح مدير عام مدينة العلوم أن هذا العرض موجه بالخصوص إلى الشباب الشغوفين بعلوم وتكنولوجيا الفضاء وعلم الفلك، مشيرا إلى أن الفيديو يُعرض في إطار تعاون وشراكة مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في تونس.

 

وتم بث العرض باللغة الانجليزية لفائدة جمهور مضيق من التلاميذ والحاضرين من وسائل الإعلام المحلية وضيوف من سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في تونس وسيتم ترجمته إلى اللغتين العربية والفرنسية في ظرف أسبوعين لفائدة كل المولعين بالفضاء وزائري مدينة العلوم بتونس، حسب المتحدث.

 

وتستقبل تونس في مدينة العلوم في الفترة القريبة القادمة علماء فضاء من أمريكا لتقديم محاضرات فضلا عن استضافة الحائز على جائزة نوبل للكمياء لسنة 2023 منجي الباوندي الذي سيشارك تجربته مع الجمهور.

 

وأكد زقروبة أن الشراكة بين مدينة العلوم وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية في تونس تنتظم في إطار تبادل الخبرات وتمكين مدينة العلوم بآخر المستجدات والتطور العلمي والتكنولوجيا حسب المعايير والموصفات الدولية.

 

ويتضمن البرنامج عروضا وورشات حول علم الفضاء إضافة إلى تنظيم دروس تكوينية في تونس لتنمية الكفاءات التونسية وبالخصوص الفئة الناشطة في علوم الفلك والفضاء تحت إشراف أساتذة من أمريكا. كما سينتفع أساتذة التأطير العلمي بمدينة العلوم بتونس بتكوين خارج البلاد.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك