البث الحي

الاخبار : اخبار ثقافية

كريديف

مركز « الكريديف » يسند الجائزة الوطنية « زبيدة بشير » لافضل الكتابات النسائية التونسية لسنة 2022

انتظم مساء الجمعة بمقر مركز البحوث والدراسات والتوثيق والاعلام حول المرأة « الكريديف »، موكب إسناد الجائزة الوطنية « زبيدة بشير » لافضل الكتابات النسائية التونسية لسنة 2022، احتفاء باليوم العالمي للمرأة، وبحضور وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن وعدد من الوجوه الادبية البارزة والاكاديميين والاكاديميات وأعضاء لجان التحكيم.
وآلت جائزة الابداع الادبي باللغة العربية الى فاطمة كرومة عن كتابها « بلا فرامل تهوى في منحدر » وتحصلت على جائزة الابداع الادبي باللغة الفرنسية سمر ميلاد عن كتابها Lettre à ma Grand-Mère,Arabesques
وفازت هاجر حراّثي بجائزة البحث العلمي باللغة العربية عن كتابها « حفريات في أدب النساء وأخبارهنّ » وأسندت جائزة البحث العلمي باللغة الفرنسية الى ليلى البليلي تميم عن كتابها Les Femmes de la Maison Houssaynîte: Al Harîm Maçoun
وأسندت جائزة أحسن سيناريو لهاجر النفزي عن عملها « حورية » فيما حجبت جائزة البحث حول المرأة التونسية أو اعتماد مقاربة النوع الاجتماعي لسنة 2022
وأكدت وزيرة الاسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، آمال بلحاج موسى، في كلمة بالمناسبة، تطور عدد المبدعات التونسيات في الادب والبحث العلمي، لافتة الى أنه تم منذ احداث جائزة « زبيدة بشير » في 1995 والى حدود سنة 2022 بلغ عدد المتوجات بهذه الجائزة 156 كاتبة.
وقالت إن رهان تونس ليس رهانا اقتصاديا انما هو رهان ثقافي يمر عبر المخيال الثقافي الذي تؤثثه القصيدة والرواية والبحث التونسي، مقترحة أن يتم تخصيص تظاهرة سنوية للنظر في فلسفة جائزة « زبيدة بشير » وتوجهاتها.
ومن ناحيتها، اقترحت المديرة العامة للكريديف، ثريا بالكاهية، بالمناسبة التمديد في آجال قبول الترشحات حتى يكون في شهر ديسمبر من كل سنة عوضا عن سبتمبر، مثمنة الترفيع في القيمة المالية للجوائز بمقتضى الامر الحكومي عدد 585 لسنة 2020 المؤرخ في 25 أوت 2020 والمتعلق باحداث وتنظيم الجائزة الوطنية « زبيدة بشير » لافضل الكتابات النسائية.
وأكدت أن الكريديف يعمل على مرافقة المبدعات المتوجات في الجائزة وتثمين أعمالهن من خلال تنظيم لقاءات فكرية شهرية.
وتبلغ القيمة المالية 5 آلاف دينار لكل من جائزة الابداع الادبي باللغة العربية وجائزة الابداع الادبي باللغة الفرنسية وتبلغ قيمة جائزة البحث العلمي باللغة العربية وجائزة البحث العلمي باللغة اللاتينية 7 آلاف دينار لكل منهما فيما تبلغ قيمة جائزة البحث العلمي حول المراة التونسية واعتماد مقاربة النوع الاجتماعي 10 آلاف دينار وجائزة احسن سيناريو 5 آلاف دينار.
وكان الكريديف قد أطلق على هذه الجائزة الوطنية المحدثة منذ 1995 اسم « زبيدة بشير » (1938-2011) وهي أول شاعرة تونسية وأصدرت ديوانها الاول « حنين » سنة 1968 وهي روائية ومنشطة اذاعية.
وتخلل موكب الاعلان عن المتوجات بالفائزة لسنة 2022 فقرات موسيقية ومعرض صور للرائدة زبيدة بشير طيلة مسارها الادبي والمهني والتكريمات واللقاءات التي كانت لها مع شخصيات معروفة.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

مؤذنون

مؤذنون

باب رزق

باب رزق

قواعد قرآنية

قواعد قرآنية

أحاديث قدسية

أحاديث قدسية

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك