البث الحي

الاخبار : صحية

معهد باستور

معهد باستور يطلق دراسة علمية حول الصحة النفسية لطلبة الدكتوراه

انطلق معهد باستور تونس في اعداد المرحلة الاولى من دراسة علمية دولية حول الصحة التذنفسية لطلبة الدكتوراه خلال فترة اعدادهم اطروحاتهم ومن المزمع الاعلان عن نتائجها قبل شهر جوان 2021.
وتندرج الدراسة، في اطار مشروع متعدد التخصصات وعابر للحدود حول مشاكل الصحة النفسية لطلبة الدكتوراه، وفق ما أفادت به طالبة الدكتوراه ومنسقة المشروع بمعهد باستور، سيرين بوعبيد.
وأوضحت  المتحدثة اليوم الجمعة 18-12-2020، أن المشروع الذي سيتم تنفيذه بالشراكة بين المعهد وجامعة « فلورنس » بايطاليا، ينقسم الى 3 مراحل، وتتمثل المرحلة الاولى التي انطلقت في 16 ديسمبر الجاري وتتواصل الى غاية 16 جانفي 2021 في الاجابة على استبيان وقع نشره على موقع التواصل الاجتماعي « الفايسبوك » للمعهد.
وأكدت أن المعهد سيحافظ على سرية المعلومات الشخصية ولن يتم ادراج أسماء المشاركين في الاستبيان، مشيرة الى أن القائمين على مشروع الدراسة يتطلعون الى الحصول على عينة تتكون من 200 مشارك فأكثر.
وذكرت أنه سيتم في مرحلة ثانية تجميع النتائج ثم تنظيم مقابلات فردية في مرحلة ثالثة مع مجموعة من الطلبة وسيقع القاء عليهم مجموعة أخرى من الاسئلة ليتم بعد ذلك نشر نتائج الدراسة.
وبيّنت أنه تم الاستئناس بتجارب دولية في طريقة وضع الاسئلة والاستعانة بأخصائيين نفسانيين وخبراء في علم الاجتماع وتتمحور الاسئلة حول العلاقة بين الطالب ومؤطره وظروف التنقل وحالات العنف التي تعرض لها الطالب ان وجدت، الى جانب أسئلة عامة حول الطالب وصحته النفسية في فترة اعداد الاطروحة (الاكتئاب التوتر والاحباط وغيرها).
وتهدف الدراسة الى رفع التوصيات الخاصة بها الى أهل القرار من أجل تحسين مناخ العمل البحثي للطالب وتوفير له كل الظروف اللازمة من أجل تفادي العوامل السلبية التي تؤثر على نفسيته حسب ذات المصدر.
كما ترمي الى تسليط الضوء على العوامل المباشرة وغير المباشرة التي تؤثر على الصحة النفسية للطالب والسياسات البحثية المعتمدة، حاليا، في الجامعات وتأثيرها عليه وعلى المسار البحثي.

المصدر: وات

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك