البث الحي

الاخبار : اجتماعية

منظمة مناهضة التعذيب

منظمة مناهضة التعذيب: مثول مئات النشطاء و الاطفال أمام القضاء خلال احتجاجات ديسمبر و جانفي

أكدت المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب في تقرير شهر فيفري 2021، مثول مئات النشطاء الإجتماعيين أمام القضاء على خلفية التحركات الاجتماعية التي عرفتها البلاد خلال شهر ديسمبر 2020 و جانفي 2021.
وقالت إن الأحكام تراوحت بين البراءة والأحكام بالسجن، معتبرة أن ذلك يعد تجريما للحق في التظاهر السلمي و حرية التعبير. كما سجلت صدور أحكام قاسية ضد أطفال بسبب مخالفات بسيطة و لعل أبرزها الاستيلاء على بعض الأطعمة من الفضاءات التجارية، معتبرة أن هذه الاحكام مخالفة لالتزامات تونس في حماية الطفولة، خاصة و انه من بين أولئك الأطفال من يدرس بالمؤسسات التربوية. و طالبت المنظمة بإطلاق سراح الأطفال و بإرساء برامج كفيلة بحماية الطفولة و رعايته.
كما رصدت اعتداءات بدنية و معنوية ضد محامين و نشطاء إثر نهاية التظاهرات و المسيرات التي نظمت يوم 6 فيفر ي 2021 لإحياء ذكرى اغتيال الشهيد شكري بلعيد.
من جهة أخرى أكدت المنظمة من خلال متابعتها لقضايا التعذيب، ان بعض ضحايا التعذيب مازالوا عرضة للضغوط و الهرسلة، بما في ذلك تورطيهم في قضايا الاعتداء على موظفي الأمن و إصدار احكام قضائية.
من جهة أخرى رحبت المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب بعودة الدوائر القضائية المتخصصة في العدالة الانتقالية إلى الانعقاد ، معتبرة انه مؤشر إيجابي سيما و ان برنامج الأمم المتحدة للتنمية بدأ بتنظيم دورات تدريبية في العدالة للقضاة المعينين حديثا في هذه الدوائر.

المصدر: وات

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك