البث الحي

الاخبار : اخبار ثقافية

بببببببببببب

منوبة :اكتشاف تمثال روماني كلسي في جبال الانصارين

تم اليوم الاربعاء 17-02-2021، العثور في جبال الانصارين بمعتمدية طبربة و بالمنطقة الاثرية المعروفة لدى الاهالي ب »الدّاموس »، على تمثال صخري روماني ، متمثل في جذع جسد بشري بلا رأس أو أطراف على طول حوالي 90 صم.

و رجحت الباحثة بالمعهد الوطني للتراث و المختصة في المعالم المائية للفترة القديمة، المسؤولة عن المواقع الأثرية بالجهة منية عديلي صاحبة الاكتشاف خلال مسحها المتواصل للمواقع الاثرية بالجهة، ان الجزء من التمثال المنحوت على حجارة كلسية و الذي تم العثور عليه بموقع اثري صغير في اعلى جبال الانصارين ،قد يعود لامبراطور في الحقبة الرومانية او لآلهة.

واضافت ان الاكتشاف كقطعة فنية في منحوتات الحضارة الرومانية  مازال مجهول الاطار الاثري، و سيقع تامينه و حفظه بكنيسة طبربة ، و تاكيد ان كان متواجدا بمعبد او ضريح، مع استكمال البحوث الاثرية في الموقع الاثري الصغير المحاط بالصخور والحجارة والقمم الجبلية ، وتحديد قيمته العلمية وأهميته التاريخية.

و يسعى المعهد الوطني للتراث بالتعاون مع مصالح ولاية منوبة ، إلى حفظ تلك الاكتشافات وايداعها بكنيسة طبربة (كنيسة القديسة فيليسيتاس والقديسة بربيتو )، مع السهر على تامين المواقع الاثرية وحمايتها من ايادي العابثين و وضع حد للحفريات العشوائية بالمواقع التي ترجح الباحثة تجاوزها 700 موقع ، اندثر بعضها، فيما لايزال البعض الآخر مغمورا .

المصدر: وات

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

مؤذنون

مؤذنون

باب رزق

باب رزق

قواعد قرآنية

قواعد قرآنية

أحاديث قدسية

أحاديث قدسية

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك