البث الحي

الاخبار : اخبار اقتصادية

حبوب-القمح-780x405

نابل: انتهاء موسم الحصاد و المحصول يفوق مليون قنطار من الحبوب

اعلنت للمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بنابل ان الانتاج الجملي لصابة الحبوب خلال الموسم الحالي بلغت  1 مليون قنطار من الحبوب.
و أوضح المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية حمزة البحري، اليوم الاثنين 16-08-2021، أن معدل الكميات المنتجة خلال هذا الموسم هي تقريبا نفس الكميات التي تم إنتاجها خلال السنوات الفارطة، مضيفا أن عملية الحصاد انتهت منذ حوالي أسبوع على مساحة 46 ألف هكتار موزعة على عدد من معتمديات الجهة.

و بيّن المندوب أن الكميات توزعت حسب الأصناف على 428 ألف قنطار من الشعير و 545 الف قنطار من القمح الصلب و اللين و 40 ألف قنطار تريتيكال، مبرزا ان عملية التجميع بالمراكز الخمس المخصصة للغرض بطاقة خزن 124 ألف قنطار شملت 200 ألف قنطار أي بنسبة 20 بالمائة، مشيرا في هذا السياق، إلى تراجع الكميات المجمعة بحوالي 50 ألف قنطار عن المعدلات العادية، مفسرا ذلك بتوجه الفلاحين الى الأسواق و العزوف عن الاقبال على مراكز التجميع نظرا لانخفاض الأسعار المحددة للحبوب بهذه المراكز.
وفي سياق آخر، أفاد البحري أنه تم تسجيل 38 حريقا في الجهة منذ بداية السنة الجارية على مساحة 460 هكتارا بين مساحات غابية و مساحات خاصة في حين أنها لم تتجاوز ال 25 حريقا خلال السنة الفارطة وذلك في حدود 220 هكتارا، مؤكّدا أهمية التنسيق بين مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية وأعوان الأمن و الحماية المدنية للسيطرة على هذه الحرائق.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك