البث الحي

الاخبار : اخبار اقتصادية

عنب تحويل

نابل: زيادة ب 25 بالمائة في انتاج كروم المائدة و ب 10 بالمائة لعنب التحويل

تشير توقعات المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية في نابل إلى أن إنتاج الموسم الحالي من العنب سيسجّل زيادة ب 25 بالمائة بالنسبة لكروم المائدة و ب 10 بالمائة بالنسبة لعنب التحويل.

و أوضح رئيس قسم الارشاد و النهوض بالإنتاج الفلاحي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية في نابل لطفي القزدغلي، أنه من المتوقع بلوغ إنتاج 23 ألف طنا من كروم التحويل التي تمتد على مساحة 6920 هكتارا و 16 ألف و600 طنا من كروم المائدة التي تقدر مساحتها الجملية 1264 هكتارا.

و  أبرز القزدغلي أنه رغم الارتفاع المسجل في درجات الحرارة خلال الفترة الأخيرة، فإن صابة العنب خلال الموسم الحالي تعدّ ممتازة، لافتا إلى انطلاق عملية التحويل بكل من معصرة قرمبالية و تعددية الكروم ببوعرقوب حيث تم تحويل 700 طنا من الكروم إلى حدود الأسبوع الجاري.

و لاحظ عدد من الفلاحين المنتجين للعنب بمعتمدية قرمبالية أن القطاع يعيش عديد الصعوبات بسبب تراجع الأسعار بما نتج عنه تراجع المساحات المزروعة، مؤكدين على ضرورة دعم منظومة الإنتاج و إيجاد آليات المرافقة على مستوى الإرشاد و مزيد الإحاطة بالشركات التعاونية التي تشكو عديد الصعوبات.

و عبر في السياق ذاته، عن تضرر الفلاحين من التخريب الذي يلاحق منتوجهم بسبب انتشار الخنزير البري، داعيا إلى ضرورة تكثيف حملات مطاردة قطيع الخنازير البرية التي تتنقل بين الحقول وتعيث فيها فسادا وتخريبا.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك