أعلن تطبيق « واتساب » المملوك لشركة « ميتا » ، عن إطلاق « مركز أمان » جديد ، وهو عبارة عن صفحة متخصصة على موقع الواب الرسمي الخاص بالتطبيق ، بهدف توعية المستخدمين بالمزايا الأمنية داخل التطبيق ، لحمايتهم من عمليات الاحتيال والتصيد الإلكتروني.
وتأتي هذه الخطوة من « واتساب » عقب ظهور تقارير رصدت ارتفاعا في أعداد المكالمات المزعجة ،التي يتلقاها المستخدمون عبر التطبيق من خلال أرقام دولية غير معروفة.
وقالت شركة ميتا ، » إنها قد أنشأت « موردا جديد » على الإنترنت ، لزيادة الوعي وتوفير المعلومات حول التكنولوجيا التي تستخدمها لضمان سلامة المستخدمين .
وتسلط صفحة « مركز الأمان » الضوء على المزايا الأمنية في تطبيق « واتساب » التي تشمل الخصوصية الافتراضية، التي تمنع أي أحد من الاطلاع على الرسائل، في إشارة إلى خاصية التشفير التام التي يؤمن بها « واتساب » الرسائل، بالإضافة إلى نظام الكشف التلقائي عن الحسابات المخادعة التي ترسل رسائل مزعجة، وكذلك ميزة تنبيهات الحماية الاستباقية التي تحمي حسابك عندما يتعرض لمحاولات اختراق.
كما تقدم صفحة « مركز الأمان » شرحا لبعض المزايا والخيارات التي تضيف طبقات حماية إضافية تصعب على المخترقين والمحتالين اختراق حساب « واتساب »، أو الوصول إلى بيانات المستخدمين، مثل ميزة التحقق بخطوتين، والإبلاغ عن الرسائل المريبة، وحظر جهات الاتصال المزعجة وغيرها.
وتعرض صفحة « مركز الأمان » على موقع « واتساب » الرسمي بعض الأمور الأخرى مثل الأسئلة المتكررة من المستخدمين، مع روابط للإجابة عنها من داخل قسم مركز المساعدة، وتحديثات الحماية والخصوصية التي توفرها وغيرها.
ويوفر « واتساب » صفحة « مركز الأمان » باللغة العربية والعديد من اللغات.
وشددت شركة « ميتا » على ضرورة البعد عن استخدام تطبيقات « واتساب » غير الرسمية، وهي تطبيقات منتشرة بين أوساط مستخدمي « أندرويد » ، وتصفها الشركة بأنها تطبيقات مزيفة ل »واتساب »، طورتها جهات خارجية، مشيرة إلى أن الشركة لا تدعم هذه التطبيقات لعدم التأكد من ممارسات الأمان التي تتبعها.
جدير بالذكر أن تطبيق « واتساب » هو تطبيق المراسلة الفورية الأشهر عالميا، حيث يزيد عدد مستخدميه على ملياري مستخدم حول العالم.