البث الحي

الاخبار : اخبار اقتصادية

3

وزارة التشغيل: إجتماع لجنة قيادة مشروع MOBI-TRE

أشرف رئيس ديوان وزارة التشغيل والتكوين المهني عبد القادر الجمالي بالعاصمة، على إجتماع لجنة قيادة مشروع MOBI-TRE الخاص بانطلاق المرحلة الثانية من هذا المشروع.
انعقدت اللجنة بحضور كل من السيد فابريزيو صاجيو Fabrizio Saggio سفير إيطاليا بتونس والسيد عزوز السامري رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة بتونس والسيد خلدون فطوم عن ديوان التونسيين بالخارج، ومن الوزارة حضر السيد أحمد المسعودي المدير العام للتوظيف بالخارج واليد العاملة الأجنبية والسيد مختار فرحات عن الديوان والسيدة ليليا مخلوف من الإدارة العامة للنهوض بالتشغيل وعدد من إطارات الوزارة والوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل.
ويتم إنجاز هذا المشروع في إطار التعاون التونسي الإيطالي، بين وزارة التشغيل والتكوين المهني والمنظمة الدولية للهجرة وبتمويل من الوكالة الايطالية للتعاون من أجل التنمية قدره 2 مليون يورو.
ويهدف مشروع MOBI-TRE إلى تحفيز المقيمين بالخارج على بعث مشاريع بالتعاون مع ابناء المناطق التي ينحدرون منها بهدف المساهمة في خلق الثروة ومواطن الشغل اللائق أساسا بمناطق الشّمال الغربي والجنوب الشّرقي وبالمناطق التي تشهد نسب بطالة مرتفعة مقارنة مع معدل نسبة البطالة على المستوى الوطني.
وقدّم رئيس الديوان في بداية مداخلته لمحة حول وضعية سوق الشغل في تونس و نسب بطالة الشباب وأصحاب الشهائد العليا وخاصة منهم الإناث فضلا عن التوجهات الكبرى للوزارة المدرجة في مخطط التنمية للفترة 2023-2025 والهادفة إلى الرفع من احداثات مواطن الشغل عبر البرامج النشطية للتشغيل وتحسين تشغيلية الشباب وملائمة الكفاءات مع حاجيات سوق الشغل بالاضافة الى نشر وترسيخ ثقافة المبادرة الخاصة وتسهيل الولوج إلى التمويل، مصرحا أن تونس تسجل سنويا بين 85 و90 الف متخرج من الجامعات ومن مراكز التكوين المهني يمثل أصحاب الشهائد العليا منهم حوالي الثلثين.
مضيفا إلى الوزارة تهدف خلال سنة 2024 إلى توفير حوالي 125 الف فرصة عمل عبر العقود والتربصات والبرامج التي تتيحها تدخلات الصندوق الوطني للتشغيل.
و اضاف أن مشروع MOBI-TRE يندرج ضمن توجهات الحكومة التونسية وبرنامج عمل الوزارة الرامية الى الترفيع في نسق احداث مواطن عبر بعث المشاريع الصغرى والمتوسطة، وابرز ان الوزارة عملت منذ سنة 2022 على وضع عدة خطوط تمويل من بينها خط تمويل مؤسسات الاقتصاد والتضامني باعتمادات قدرها 30 مليون دينار فضلا عن وضع خط لتمويل الشركات الاهلية باعتمادات قدرها 20 مليون دينار خلال سنة 2023 والتي شهدت ايضا وضع خط تمويل لفائدة الفئات الهشة باعتمادات قدرها 10 مليون دينار. كما أفاد أن الوزارة تعمل على وضع اعتمادات إضافية خلال سنة 2024 قدرها 40 مليون دينار لمزيد دفع المبادرة الخاصة الفردية والجماعية بما يسهم في خلق الثروة ومواطن الشغل بالجهات.
ومن جهته ثمّن السفير الإيطالي بالمناسبة تقدم تنفيذ مختلف برامج التعاون المشتركة مع وزارة التشغيل والتكوين المهني والمنجزة في إطار التوظيف الدولي، مؤكدا على أهمية مزيد العمل على ملاءمة الكفاءات مع حاجيات سوق الشغل الدولية، مصرحا بأن مشروع MOBI-TRE يتنزل في إطار التأسيس لمقاربة جديدة لحوكمة الهجرة من أجل العمل واعتبارها مصدرا للإثراء الاقتصادي والاجتماعي والثقافي لمختلف الأطراف والحد من الهجرة غير النظامية وبحث حلول تنموية مشتركة بين بلدان المنشأ وبلدان الاستقبال بهدف المساهمة في الحد من البطالة وتوفير أكثر فرص للاندماج بسوق الشغل الدولية وتشجيع المهاجرين العائدين إلى تونس على الإستثمار وبعث المشاريع.
ومن أبرز نتائج المرحلة الأولى من تنفيذ مشروع MOBI-TRI إحداث 56 مشروعا في قطاعات الصناعة والفلاحة والخدمات والصناعات التقليدية، 40 % منها تم احداثها من قبل النساء، منهم 17 مشروعا بمدنين و8 مشاريع بجندوبة و7 في تطاوين و5 في الكاف وتتوزع بقية المشاريع على ولايات قفصة وسليانة وتوزر وبنزرت والقيروان والمهدية وصفاقس وزغوان وباجة مما مكن من احداث 367 موطن شغل، هذا كما انتفع كل المنخرطين في المشروع بدورات تأهيل وإحاطة في مجال بعث المؤسسات وريادة الأعمال.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك