البث الحي

الاخبار : اخبار اقتصادية

الحشرة القشرية القرمزية

وزارة الفلاحة تدعو الفلاحين إلى الابلاغ الفوري عند رصد اعراض الحشرة القشرية القرمزية على نبات التين الشوكي

دعت وزارة الفلاحة  اليوم الثلاثاء 17-08-2021، الفلاحين في مختلف مناطق الإنتاج إلى مراقبة غراسات التين الشوكي و الإبلاغ الفوري عند ملاحظة أي أعراض الاصابة بالحشرة القشرية القرمزية، خاصّة بعد رصدها بمنطقة تلمسان الجزائرية.
و حثت الوزارة في بلاغ لها الفلاحين الى الاتصال، عند ملاحظة أي أعراض للإصابة بالحشرة، بالمصالح الجهويّة و المركزية التابعة لها نظرا للخطورة، التي تشكلها على غراسات التين الشوكي المعروف محليا باسم « الهندي « .
و يشكل رصد هذه الحشرة التي تتواجد، في قليل من مناطق العالم مؤخرا، خلال شهر جويلية 2021، بمدينة تلمسان الجزائرية، تهديدا خطيرا للغراسات التونسية علما و انها رصدت بالمغرب سنة 2014.
و يلعب التين الشوكي دورا كبيرا في مقاومة التصحر و المحافظة على التنوع البيولوجي و يعد أحد الأغذية و مصدرا لأعلاف الدواب و لتصنيع منتوجات علاجية و أخرى تجميلية.
و تلحق الحشرة القرمزية أضرارا بليغة بنبات التين الشوكي من خلال امتصاص نسغ أو عصارة النبتة فتظهر على الألواح مناطق مصفرة تتسع شيئا فشيئا لتؤدي في النهاية إلى سقوط اللوح المصاب وموت الجذع في حالة شدة الإصابة.
تنتشر هذه الآفة بسرعة كبيرة و تسهم الرياح بحملها من مكان إلى آخر، كما يمكن أن تنتقل هذه الحشرات عبر التصاقها بالآلات الفلاحية و الشاحنات و أصواف الأغنام و الأعلاف القادمة من المناطق الموبوءة.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك