البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

وزارة الفلاحة

وزارة الفلاحة تعلن عن انطلاق خدمة المنصة الرقمية الجديدة  » فارمر تو فارمر » لإرشاد الفلاحة والبحارة

أعلن وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، بالنيابة، محمد الفاضل كريم، رفقة سفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس دونالد بلوم، الخميس، عن انطلاق خدمة المنصة الرقمية الجديدة  » فارمر تو فارمر »، التي تُعدّ أول منصة خدمات تكوين وإرشاد عن بعد في تونس لفائدة الفلاحين والبحارة.
وأوضحت وزارة الفلاحة، أن هذه المنصة « ستساهم في التعريف بالممارسات الفلاحية الجيّدة بما يضمن الترفيع في الإنتاجية واستدامة الموارد الطبيعيّة في آن واحد وذلك عبر اعتماد التقنيات الحديثة وتثمين مخرجات البحث العلمي ».
وتم، من جهة أخرى، تسليم معدّات حديثة تم اقتناؤها لفائدة مركز التكوين المهني الفلاحي بتاكلسة، حيث اطلع الوزير رفقة السفير الأمريكي على مدى تقدم مشروع « فارمر » المموّل من طرف الولايات المتحدة الأمريكية بهدف تحديث خمسة مراكز تكوين مهني في الفلاحة والصيد البحري وتحويلها إلى مراكز امتياز.
ويسعى المشروع إلى رقمنة الخدمات الإرشادية وتطوير الشراكة بين القطاع العمومي والقطاع الخاص وتحسين جاذبية مراكز التكوين المهني الفلاحي والمساهمة في حوكمة جهازي التكوين والإرشاد الفلاحي.
وتم خلال هذه التظاهرة توقيع اتفاقيات تعاون بين وكالة الإرشاد والتكوين الفلاحي ومؤسسات فلاحية رائدة في مجال تخصصها وذلك لملائمة التكوين مع حاجيات المؤسّسة الفلاحيّة للنّهوض بتشغيلية خريجي التّكوين المهني الفلاحي من جهة والرفع من القدرة التنافسية لهذه المؤسسات من جهة أخرى.
وقد شارك في فعاليات هذه التّظاهرة كل من والي نابل ورئيس الاتحاد التّونسي للفلاحة والصيد البحري والمدير العام لوكالة الارشاد والتكوين الفلاحي ومدير التّعاون الدّولي وثلة من الإطارات الجهويّة والمحليّة وممثلين عن المؤسّسات الفلاحيّة الخاصة.
وتجدر الإشارة الى أن مشروع « فارمر » يمتد على مدى سنتين ونصف وتبلغ اعتماداته الجملية 5 مليون دولار. وقد استفادت خمسة مراكز تكوين مهني فلاحي راجعة بالنطر لإشراف وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري (تاكلسة، شط مريم، حكيم الجنوبية، سبيطلة وطبرقة) بخدمات المشروع وبالتجهيزات العصرية التي وفرها لتحسين جاذبيتها وجودة التكوين بها.
وأشاد وزير الفلاحة، بالنيابة، بالتّعاون الثّنائي مع الولايات المتحدة الأمريكية لتطوير الفلاحة بتونس، معربا عن تقديره للنتائج الحاصلة في مجال تكوين المكونين وتوفير التّجهيزات العصرية وتحسين جاذبية مراكز التكوين المهني الفلاحي وتدعيم الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص والتجديد ورقمنة الخدمات الإرشاديّة، وفق ما أفادته وزارة الفلاحة.
من جهته قال السفير الأمركي إن « مركز تاكلسة هو مثال مثير للإعجاب في إطار التّعاون المشترك بين الفلاحين والشركات الصغرى التي تعمل معا لتوسيع الفرص الاقتصادية في الوطن القبلي ».
وأكد، أن القطاع الفلاحي في تونس يعتبر من أهم القطاعات التي من شأنها أن تدفع عجلة التنمية الاقتصادية في المناطق الريفيّة المهمّشة باعتباره يساهم في تشغيل مئات الألاف من التونسيين ».
وأضاف أن « برامج مساعدات الولايات المتّحدة لتونس تدعم حاليا أكثر من ألفي شركة فلاحية وتعاونية في جميع انحاء البلاد. وأنّ هذه الجهود أدّت إلى زيادة الإيرادات بنحو 150 مليون دولار (حوالي 412 مليون دينار) عملت على توفير أكثر من 8000 فرصة عمل جديدة منذ سنة 2018″.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك