البث الحي

الاخبار : اجتماعية

وزارة المراة

وزارة المرأة تراجع الأمر الحكومي عدد 6269 من أجل إحداث خلايا بمختلف الوزارات تعنى بإدماج مقاربة النوع الاجتماعي

أفادت وزيرة المرأة والأسرة وكبار السن اليوم  الإربعاء 11-08-2021، أنّ الوزارة قامت بعرض مراجعة الأمر الحكومي عدد 626 لسنة 2016، في اتجاه إحداث خلايا بمختلف الوزارات تعنى بإدماج مقاربة النوع الاجتماعي لنفاذ النساء إلى مواقع القرار والمسؤولية في انتظار المصادقة النهائية.

و اكدت الوزيرة خلال ترؤسها عن بعد مجلس النظراء للمساواة وتكافؤ الفرص بين المرأة والرجل، أنه بمناسبة العيد الوطني للمرأة الموافق لـ13 أوت من كل سنة، تنظم الوزارة ندوة عن بعد حول « جيل المساواة من أجل القضاء على العنف ضد المرأة »، لافتة إلى إطلاق الوزارة سابقا حوارا مجتمعيا لمناهضة العنف ضد المرأة بهدف القضاء على هذه الظاهرة ومن تفاقم الجرائم البشعة المرتكبة ضدهن.
و اشارت الى أهم المشاريع التي تم إنجازها خلال الفترة المنقضية والتي توّجت بالمصادقة على القانون المتعلّق بالعمل المنزلي وصدوره مؤخرا في الرائد الرسمي، مؤكّدة إصدار الوزارة الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة التي تمّ تحيينها وهي بصدد إعداد برنامجها التنفيذي.
وفي مجال التمكين الاقتصادي للنساء، أبرزت الوزيرة أنه سينطلق خلال الثلاثية الأخيرة من السنة الجارية في تنفيذ البرنامج الوطني الجديد لريادة الأعمال النسائيّة والاستثمار المراعي للنوع الاجتماعي « رائدات » بعد أن وقّعت الوزارة يوم الاثنين الفارط أربع اتفاقيات مع المموّلين.

كما دعت الوزيرة عضوات و أعضاء المجلس إلى تركيز أعمال المجلس لتعزيز مشاركة المرأة في الحياة العامة و الشأن السياسي باعتبار أنّ حضور المرأة مازال يسجل ضعفا في مختلف مواقع القرار والمسؤولية.
و تضمّن جدول أعمال المجلس عرض و مناقشة و مصادقة الخطط القطاعية لمأسسة و إدماج مقاربة النوع الاجتماعي بوزارات الداخلية و الدفاع الوطني و المرأة والأسرة و كبار السن والتي صيغت وفق مقاربة تشاركية صلب كل وزارة بتشريك مختلف الأسلاك والأجهزة.
و شملت الخطط القطاعية تشخيصا للتمثيلية النسائية صلب الوزارات الثلاثة و مسار إعدادها و أهدافها والاجراءات والمؤشرات والأنشطة التي سيتمّ إعتمادها خلال تنفيذ كل خطة قطاعية علاوة على متابعة تقدم الجهات المعنية بتنفيذها.
وتمّ بالمناسبة مناقشة الخطة القطاعية حول « التغيرات المناخية والنوع الاجتماعي » ومشروع القانون المتعلّق بعطلة الأمومة والأبوة والعطلة الوالدية.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك