البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

ألمانيا

وزيرا خارجية تونس وألمانيا يتباحثان تطوير العلاقات بين البلدين

أجرى عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، اليوم الجمعة ببرلين، جلسة عمل مع نظيره الألماني، هايكو ماس، تطرقا خلالها إلى « واقع علاقات الصداقة العريقة والتعاون التي تجمع بين تونس وألمانيا وسبل آفاق تطويرها إلى مستويات أرفع، بما يستوعب الإمكانيات المتاحة ويستجيب للمتغيرات الناجمة عن جائحة كورونا ».
وعبّر الجرندي، وفق بلاغ صادرعن الخارحية، عن الارتياح لما تشهده علاقات التعاون الثنائي من تطوّر مطرد ولا سيما منذ سنة 2011، مثّمنا الدعم الألماني لتونس، سواء على مستوى تعزيز الديمقراطية وتحسين الحوكمة أو من خلال عديد المشاريع المهيكلة التي تتماشى مع أولويات البلاد التونسية واحتياجاتها التنموية.
كما نّوه بتنوّع مجالات الشراكة بين البلدين وتعدّد أُطرها والمتابعة المستمرّة لها على المستويين السياسي والتقني حتى في سياق جائحة كورونا.
وأثنى عثمان الجرندي على دعم الحكومة الألمانية لتونس لمجابهة التداعيات الاقتصادية والصحية لجائحة كورونا من خلال المرونة التي أبدتها لمواءمة بعض برامج التعاون المالي والفني مع السياق الجديد، بالإضافة إلى دعمها لتونس لتكون ضمن البلدان 18 الأولى المتمتّعة بجرعات اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد 19 الموزّعة في إطار منصّة اللقاحات (كوفاكس) أو من خلال منحها عديد التجهيزات ووسائل الحماية الطبية.
وأكّد أيضا على أهميّة العمل المشترك من أجل مزيد تعميق التعاون لما بعد جائحة كورونا على المستوى الثنائي وفي إطار العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، من أجل إرساء شراكات متجدّدة موجّهة نحو المستقبل، ولا سيما في ما يتعلّق بتحقيق التحوّل الرقمي والانتقال الطاقي وتأخذ في الاعتبار تفرّد التجربة الديمقراطية التونسية والخصوصيات التنموية لتونس.
وفي سياق آخر، ناقش وزيرا الخارجية، الوضع الاقتصادي في تونس والإصلاحات اللازمة والمحادثات القائمة بين تونس وصندوق النقد الدولي، إذ أبرز الجرندي أهمية الانعاش الإقتصادي، كشرط من شروط تعزيز الديمقراطية واستدامتها.
ومن جهته، قال أعرب هايكو ماس إنّ ألمانيا ستواصل دعمها للحكومة التونسية، من أجل تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة.
كما كان اللّقاء مناسبة أكّد خلالها الجانبان تطابق وجهات النظر بخصوص أغلب المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ولاسيما الملف الليبي على إثر نجاح ألمانيا في تنظيم مؤتمر برلين 2 حول ليبيا الذي التأم يوم 23 جوان 2021 وكانت تونس من بين المشاركين فيه.
وفي هذا الصدد اتفق الجانبان على مواصلة التنسيق والتشاور من أجل معاضدة حكومة الوحدة الوطنية الليبية على تنفيذ الاستحقاقات المقبلة.
وفي ختام جلسة العمل قام وزيرا خارجية تونس وألمانيا بالتوقيع على وثيقة إعلان النوايا للتعاون بين البلدين في إطار برنامج الشراكة الجديدة، لتعزيز الديمقراطية « Ta’ziz » الذي تعدّ تونس من بين 4 بلدان مؤهّلة للتمتّع بهذا البرنامج الذي يرمي إلى دعم الديمقراطية، مما يؤكّد الثقة المتجدّدة للسلطات الألمانية في الديمقراطية التونسية وحرصها على مواصلة دعمها وتعزيزها.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك