البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

07

وزيرة البيئة تشرف على ندوة صحفية لتقديم مشروع مجلة البيئة

أشرفت السيدة وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي المهداوي، بتاريخ 14 جوان 2023 بوزارة البيئة، على ندوة صحفية لتقديم مشروع مجلة البيئة، وذلك بحضور إطارات عن وزارة البيئة والوزارات المشاركة إضافة إلى مجموعة من الخبراء والباحثين في المجال البيئي.
وقامت السيدة وزيرة البيئة في مستهل الجلسة بعرض المحاور الأساسية لمشروع مجلة البيئة مؤكدة الدور الهام الذي تضطلع به إذ تهدف أحكامها إلى إرساء منظومة قانونية متجانسة للحفاظ على البيئة وحمايتها في سياق الانتقال الايكولوجي من خلال تعزيز مقاومة التلوث والازعاجات بكل أشكالها وحماية البيئة بمختلف مكوناتها.
كما تضبط أحكام هذه المجلة القواعد الأساسية للحفاظ على مكونات البيئة التي تم فيها تجميع مختلف النصوص القانونية المتعلقة بالأحكام العامة والحوكمة البيئية وحماية المنظومات ومقاومة آثار التغيرات المناخية ومقاومة الاضرار والازعاجات وتمويل حماية البيئة في سياق الانتقال الايكولوجي والمسؤولية إلى جانب أحكام انتقالية وختامية، وذلك من أجل حسن توظيفها في المجال البيئي في بلادنا وتطويعها لتكون أكثر ملائمة للسياق العالمي والتشريعات الدولية.
ويرتكز مشروع مجلة البيئة على رؤية منجهية للقطاع والمؤسسات والدور الفردي والجماعي لكل متدخل حيث يهدف إلى تحسين الحكومة البيئية وتوطيدها وتحقيق تناغم قانون البيئة وانسجامه وتعزيز وتوحيد الرقابة والمسؤولية والعقوبات.
ويعتمد تجسيد الحقوق البيئية على المرور من السياسات القطاعية لحماية البيئة إلى استراتيجية وطنية شاملة للتحول الإيكولوجي ومكافحة آثار تغير المناخ في إطار اقتصاد دائري.
كما يؤكد مشروع مجلة البيئة، على المستوى الدولي، الانخراط في مختلف الاتفاقيات البيئية المتعددة الأطراف الحاجة إلى وضع وثيقة تدمج كافة الجوانب الجديدة التي لم يتم تكريسها بعد، وضرورة مواءمة ومطابقة القانون الداخلي مع الصكوك الدولية التي وقعتها الدولة التونسية وصادقت عليها.
ويشار إلى أنه إذا ما تم اعتماد هذه المجلة البيئية، ستكون الأولى من نوعها في خدمة البيئة في تونس وستعتمد كمرجع للإدارة العمومية والمؤسسات والشركات والقضاة والمجتمع المدني، وخاصة لصالح الأجيال الحالية والقادمة .

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك