البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

06

وزيرة التجارة وتنمية الصادرات ووزير الاقتصاد والتخطيط يفتتحان معرض صفاقس الدولي

أشرف مساء يوم الجمعة 09 جوان 2023 كل من وزيرة التجارة وتنمية الصادرات السيدة كلثوم بن رجب حرم ڨزاح ووزير الاقتصاد والتخطيط السيد سمير سعيد على الافتتاح الرسمي لمعرض صفاقس الدولي في دورته السابعة والخمسين تحت شعار « إشعاع..اقتصاد..ثقافة..رياضة »، بحضور المعتمد الأول المكلف بتسيير شؤون الولاية السيد الحبيب بلغوثي والرئيس المدير العام للمعرض السيد عبداللطيف الزياني ورئيس الاتحاد العربي للمعارض والمؤتمرات الدولية السيد سيف محمد المدفع وأعضاء من الاتحاد من فلسطين والأردن وموريطانيا وليبيا واليمن..وعدد من نواب الشعب عن جهة صفاقس.
وخلال مأدبة عشاء، تم إمضاء 4 اتفاقيات توأمة وتعاون لتطوير علاقات الشراكة وتبادل الخبرات بين جمعية معرض صفاقس الدولي كطرف أول والاتحاد العربي للمعارض والمؤتمرات الدولية والهيئة العامة للمعارض بليبيا والمجلس اليمني للأعمال ومؤسسة قصور المؤتمرات بموريطانيا كطرف ثاني.
وبهذه المناسبة، أكدت الوزيرة على أن هذه الدورة تكتسي أهمية كبرى باعتبارها حلقة وصل بين المنتج والتاجر والمستهلك من جهة وأداة للتعريف بالإنتاج الوطني في الداخل والخارج وفرصة للانفتاح على المشاركات الأجنبية لدعم التصدير والشراكة والاستثمار من جهة أخرى.
كما أفادت أن الوزارة تعمل على وضع خطة لاصلاح قطاع المعارض والصالونات ، ما يترجم حرص الحكومة على مزيد الإحاطة بهذا النشاط من خلال مراجعة الأطر المنظمة له.
وأوضحت السيدة كلثوم بن رجب حرم قزاح أن تظافر جهود كل الأطراف المتدخلة في هذه المرحلة سيساهم في تحقيق الانتعاشة الاقتصادية المرجوة مما يمكن مختلف القطاعات الاقتصادية من تدارك جملة الصعوبات التي عرفتها في السنوات الأخيرة خاصة جائحة كورونا.
كما أكدت على أن معرض صفاقس الدولي باعتباره تظاهرة اقتصادية هامة يعد فرصة للتعريف بالموروث الثقافي للجهة ودافعا للتنمية الجهوية من خلال تنشيط الحركة التجارية والسعي إلى تطوير المنتوج الوطني وتحسين جودته مما يؤهله لاكتساح أسواق جديدة.
وفي نفس السياق، أثنت على دور الاتحاد العربي للمعارض والمؤتمرات الدولي في هذا المجال داعية إلى تطوير علاقات الشراكة من خلال المساهمة في وضع برنامج وطني لتأهيل وصناعة المعارض في تونس.
كما أشادت السيدة كلثوم بن رجب حرم قزاح بالمشاركة المكثفة للشركات التونسية والليبية والتي تمثل نموذجا حيا للشراكة العميقة التي تجمع بين البلدين مشيرة إلى ضرورة الاستفادة من التنافس على السوق الافريقية من خلال تحويل المنطقة المغاربية والعربية إلى قطب لجلب الاستثمار.
من جهته أثنى وزير الاقتصاد والتخطيط السيد سمير سعيد على حسن تنظيم المعرض ودور رجال الأعمال بصفاقس في دفع الحركية التجارية والاقتصادية بالجهة.
يذكر أن فعاليات هذا المعرض تنطلق من يوم 09 جوان وإلى غاية 25 جوان 2023, بمشاركة 180 عارضا من تونس ودولة ليبيا الشقيقة في عديد المعروضات والمنتوجات الوطنية في مجالات مختلفة مثل الصناعات التقليدية والموبيليا والديكور والجلود والأحذية والصناعات الغذائية.. فضلا عن فضاء لسيارات كهربائية محافظة على البيئة من انتاج وطني.
ويتوقع أن يبلغ عدد الزوار 350 ألف زائر من ولاية صفاقس ومختلف ولايات الجمهورية.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك