البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

AP_20076612303577

وزير الخارجية يجري اتصالات مع مسؤولي الاتحاد الإفريقي لتسريع تمكين تونس من حاجاتها الملحة في مجال تلاقيح كوفيدـ19

أجرى وزير الشؤون الخارجيّة والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، اليوم الاربعاء، ثلاث مكالمات هاتفية في إطار مواصلة اتصالاته مع نظرائه من الدول الشقيقة والصديقة من أجل حصول تونس على لقاح فيروس « كوفيد-19″ في أقرب الآجال، ولمجابهة الوضع الصحي بالبلاد.
وبحسب بلاغات إعلامية للخارجية، أكد الجرندي لوزيرة خارجية جنوب افريقيا « ناليدي مانديسا باندور »، بصفتها ممثلة رئيس جنوب إفريقيا، « سيريل رامافوزا »، المكلف من الاتحاد الإفريقي بالقيام بالمساعي اللازمة لتوفير اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19 عبر آلية « كوفاكس »، حاجة تونس الملحة لإيجاد الحلول السريعة في أقرب الآجال لمجابهة الأوضاع الوبائية بها.
كما أبرز صعوبة الأوضاع الوبائية في القارة، وضرورة تكاتف الجهود من أجل تزويد الدول الإفريقية باللقاحات اللازمة لمواجهة هذا الوباء العالمي، وذلك أخذا بالاعتبار الأولوية المرتبطة أساسا بالحالة الوبائية للدول.
ومن جهتها، أعربت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، عن استعداد بلادها لدعم مساعي تونس للحصول على اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19، مؤكدة في ذات السياق، أن رئيس جنوب إفريقيا سيشرع في مراسلة رؤساء الدول الإفريقية ودول أخرى من أجل التسريع في تفعيل قرارات الاتحاد الافريقي ذات الصلة.
وأشارت إلى قيام بلادها بالمساعي اللازمة لدى الرئيس الأمريكي، « جوزيف بايدن »، بغية حث الوكالة الفيدرالية الأمريكية للغذاء والأدوية، على إسناد التراخيص اللازمة من طرف مخابر « جونسون اند جونسون »، قصد تمكين جنوب إفريقيا من تصنيع هذه اللقاحات وتوفيرها لبلدان القارة، بما سيساهم في تدارك التأخير في نسب التطعيم وبلوغ المعايير الدولية، وبالتالي تحسين الوضع الوبائي بمختلف دول القارة.
كما أكد الجرندي، لوزير خارجية الكونغو الديمقراطية، « كريستوف لوتووندالا ابالا »، أهمية تضافر الجهود الإفريقية والدولية للتعاطي مع الظرف الصحي والإقتصادي والإجتماعي الدقيق في القارة، مبينا الحاجة إلى تمكين تونس من الأولوية في الحصول على لقاح فيروس « كورونا » في أقرب الآجال.
وأفاد « ابالا » أن رئيس الكونغو الديمقراطية، « فيليكس تشيسيكيدي »، الذي تترأس بلاده الإتحاد الإفريقي في دورته الحالية، سيعمل على حث كل الأطراف المتدخلة من أجل التسريع في الحصول على اللقاحات لفائدة القارة الإفريقية، واعدا بإيلاء الطلب التونسي الأولوية قصد مواجهة الوضع الوبائي الحالي، باعتبار أن تونس أوفت بالتزاماتها المالية تجاه المنصة الإفريقية في هذا الشأن.
وتابع وزير الخارجيّة في اتصال هاتفي مع أميرة الفضيل، مفوض الشؤون الإجتماعية والصحة بالاتحاد الإفريقي، رزنامة توزيع اللقاحات التي حجزتها تونس عبر المنصة الإفريقية للأدوية، مشددا على حاجة البلاد الملحة للحصول على لقاحات كوفيد-19، والعمل سويا مع الإتحاد الافريقي لتذليل الصعوبات التي قد تطرأ أمام الدول الأعضاء ضمن تحرك دبلوماسي مشترك مع أهم الشركاء على المستويين الإقليمي والدولي.
وأكدت الفضيل، من جهتها، حرص المفوضية الإفريقية على المضي قدما في تنفيذ القرارات الإفريقية المتعلقة بتزويد الدول الأعضاء باللقاحات اللازمة، سواء عبر مبادرة « كوفاكس »، أو عن طريق تمكين جنوب إفريقيا من تراخيص تصنيع لقاحات « جونسون اند جونسون » من أجل مساعدة شعوب القارة على مواجهة هذا الوباء.
وقالت المفوضة الإفريقية، وفق بلاغ الخارجية، إنها « تقدر حساسية الوضع الوبائي في تونس، وستعمل مع بقية الأطراف المعنية بالمفوضية على توفير اللقاحات لفائدتها »، لاسيما وأن تونس استوفت مختلف الاجراءات المتعلقة بالمسائل الترتيبية ذات العلاقة.

بقية الأخبار

برامج إذاعة المنستير

برامج إذاعة المنستير

برامج اليوم

برامج اليوم

بشائر الصباح

بشائر الصباح

Facebook

Facebook

Instagram

Instagram

Youtube

Youtube

Twitter

Twitter

شهادات حية

شهادات حية

الميثاق التحريري

الميثاق التحريري

مدونة السلوك

مدونة السلوك